نعم، يتبع البدل المبدل منه في إعرابه، وذلك لأن البدل هو تابع للمبدل منه، ويقوم مقامه في إعرابه، ولذلك يتبعه في الرفع والنصب والجر والجزم، والتذكير والتأنيث، والإفراد والتثنية والجمع، والتعريف والتنكير.
ومعنى ذلك أن البدل يأخذ نفس علامة الإعراب التي على المبدل منه، سواء كانت علامة رفع، أو نصب، أو جر، أو جزم.
فمثلاً، إذا كان المبدل منه مرفوعًا، فإن البدل يكون مرفوعًا أيضًا، مثل:
في هذه الجملة، المبدل منه هو "القائد"، وهو مرفوع بالضمة، والبدل هو "حسام"، وهو أيضًا مرفوع بالضمة.
وإذا كان المبدل منه منصوبًا، فإن البدل يكون منصوبًا أيضًا، مثل:
في هذه الجملة، المبدل منه هو "كتاب"، وهو منصوب بالفتحة، والبدل هو "الأدب"، وهو أيضًا منصوب بالفتحة.
وإذا كان المبدل منه مجرورًا، فإن البدل يكون مجرورًا أيضًا، مثل:
في هذه الجملة، المبدل منه هو "مدينة"، وهو مجرور بالكسرة، والبدل هو "القاهرة"، وهو أيضًا مجرور بالكسرة.
وإذا كان المبدل منه مجزومًا، فإن البدل يكون مجزومًا أيضًا، مثل:
في هذه الجملة، المبدل منه هو "الرجل"، وهو مجزوم بالسكون، والبدل هو "الطيب"، وهو أيضًا مجزوم بالسكون.
وهكذا، فإن البدل يتبع المبدل منه في إعرابه، وذلك لأن البدل يقوم مقام المبدل منه في إعرابه.