0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال طبقات الغلاف الجوي، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 طبقات الغلاف الجوي

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال طبقات الغلاف الجوي، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال طبقات الغلاف الجوي

 و الجواب الصحيح يكون هو لتروبوسفير (الطبقة المتقلبة).الستراتوسفير.الميزوسفير.الثيرموسفير.الإكسوسفير.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يتكون الغلاف الجوي للأرض من أربع طبقات رئيسية، تمتد من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي:

  • طبقة التروبوسفير (Troposphere): هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي، وتمتد من سطح الأرض حتى ارتفاع 12 كيلومترًا في المتوسط عند خط الاستواء، وحتى ارتفاع 9 كيلومترات عند القطبين. وتحتوي هذه الطبقة على معظم الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، بما في ذلك 78% من النيتروجين، و21% من الأكسجين، وكميات صغيرة من بخار الماء، وغاز الأرجون، وثاني أكسيد الكربون، والغازات الأخرى. وتحدث في هذه الطبقة معظم الظواهر الجوية، مثل الطقس والمناخ، وتشمل العواصف الرعدية، والثلوج، والأمطار، والرياح.

  • طبقة الستراتوسفير (Stratosphere): تقع فوق طبقة التروبوسفير، وتمتد من ارتفاع 12 كيلومترًا حتى ارتفاع 50 كيلومترًا. ويوجد في هذه الطبقة طبقة الأوزون، وهي طبقة رقيقة من الغازات تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس. وتحتوي هذه الطبقة أيضًا على طبقة الأوزون، وهي طبقة رقيقة من الغازات تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.

  • طبقة الميزوسفير (Mesosphere): تقع فوق طبقة الستراتوسفير، وتمتد من ارتفاع 50 كيلومترًا حتى ارتفاع 80 كيلومترًا. وتقل درجة الحرارة في هذه الطبقة مع الارتفاع، حتى تصل إلى -90 درجة مئوية. وتحدث في هذه الطبقة بعض الظواهر الجوية، مثل الشفق القطبي.

  • طبقة الثيرموسفير (Thermosphere): تقع فوق طبقة الميزوسفير، وتمتد من ارتفاع 80 كيلومترًا حتى ارتفاع 600 كيلومتر. وتزداد درجة الحرارة في هذه الطبقة مع الارتفاع، حتى تصل إلى 1500 درجة مئوية. وتحتوي هذه الطبقة على طبقة الأيونوسفير، وهي طبقة من الغازات التي تتكون من ذرات مشحونة كهربائيًا. وتعمل طبقة الأيونوسفير على عكس موجات الراديو، مما يسمح لنا بالاتصالات اللاسلكية.

  • طبقة الإكزوسفير (Exosphere): هي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي، وتمتد من ارتفاع 600 كيلومتر حتى ارتفاع 10000 كيلومتر. وتقل درجة الحرارة في هذه الطبقة مع الارتفاع، حتى تصل إلى -270 درجة مئوية. وتحتوي هذه الطبقة على كميات ضئيلة من الغازات، مثل النيتروجين، والأكسجين، والهيدروجين، والهيليوم.

تلعب طبقات الغلاف الجوي دورًا مهمًا في الحفاظ على الحياة على الأرض، فهي توفر لنا الأكسجين الذي نحتاجه للتنفس، وتحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، وتحمينا من البرد والصقيع.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...