0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال وظائف الدم الرئيسية، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 وظائف الدم الرئيسية

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال وظائف الدم الرئيسية، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال وظائف الدم الرئيسية

 الاجابة هي ١- نقل الأكسجين الى خلايا الدم و تخلصها من ثاني اكسيد الكربون الضار. ٢- يساد في عملية نقل الفضلات الى الكليتين. ٣- نقل المواد الغذائية من الجهاز الهضمي الى الخلايا. ٤- تتواد به مواد تقاوم الالتهاب و تفشي الجروح في الجسم.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الدم هو نسيج سائل يتكون من خلايا الدم، والبلازما، والمواد الكيميائية الأخرى. يلعب الدم دورًا أساسيًا في الحفاظ على الحياة، وله العديد من الوظائف الرئيسية، منها:

  • نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم: يحتوي الدم على خلايا الدم الحمراء، والتي تحتوي على بروتين يسمى الهيموجلوبين. يرتبط الهيموجلوبين بالأكسجين في الرئتين، ويحمله إلى جميع أنحاء الجسم.
  • نقل ثاني أكسيد الكربون من الجسم: ينتج الجسم ثاني أكسيد الكربون كفضلة من عملية التنفس الخلوي. يحمل الدم ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين، حيث يخرج من الجسم عند الزفير.
  • نقل المواد المغذية إلى الخلايا: يحتاج الجسم إلى المواد المغذية، مثل السكريات والبروتينات والدهون، للحفاظ على الحياة. يحمل الدم هذه المواد المغذية من الجهاز الهضمي إلى الخلايا.
  • نقل الفضلات من الخلايا إلى الكليتين للتخلص منها: تنتج الخلايا أيضًا مواد ضارة مثل الفضلات النيتروجينية. يحمل الدم هذه الفضلات إلى الكليتين للتخلص منها في البول.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم: يساعد الدم على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق نقل الحرارة من المناطق الأكثر سخونة في الجسم إلى المناطق الأقل سخونة.
  • حماية الجسم من العدوى: يحتوي الدم على خلايا الدم البيضاء، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى. تقتل خلايا الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات الأمراض.
  • تجلط الدم: يساعد الدم على تجلط الدم في حالة حدوث إصابة. يمنع التجلط النزيف ويساعد على حماية الجسم من العدوى.

يُعد الدم ضروريًا لبقاء الإنسان على قيد الحياة. فهو يلعب دورًا مهمًا في جميع وظائف الجسم، من نقل الأكسجين إلى المواد المغذية إلى الدفاع عن الجسم من العدوى.

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...