0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي فإن الخاصية التي تقل هي، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي فإن الخاصية التي تقل هي

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي فإن الخاصية التي تقل هي، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي فإن الخاصية التي تقل هي

 الحل النموذجي: التيار الكهربائي.  عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي، فإن الخاصية التي تقل هي المقاومة الكلية للدائرة. وذلك لأن مقاومة كل مكون في الدائرة تضاف إلى المقاومة الكلية. أما التيار الكهربائي والجهد الكهربائي، فإنهما يظل ثابتين في جميع أنحاء الدائرة. وفيما يلي شرح لكيفية حساب المقاومة الكلية للدائرة الكهربائية المتصلة على التوالي: R_T = R_1 + R_2 + ... + R_n حيث: R_T هي المقاومة الكلية للدائرة. R_1 هي مقاومة المكون الأول. R_2 هي مقاومة المكون الثاني. ... R_n هي مقاومة المكون الأخير. وفيما يلي بعض الأمثلة على كيفية تطبيق قانون التوصيل على التوالي: إذا كانت مقاومة المكون الأول 10 أوم، ومقاومة المكون الثاني 20 أوم، فإن المقاومة الكلية للدائرة ستكون 30 أوم. إذا كانت مقاومة المصباح الأول 50 أوم، ومقاومة المصباح الثاني 75 أوم، فإن المقاومة الكلية للدائرة ستكون 125 أوم. وهكذا، فإن الخاصية التي تقل عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي هي المقاومة الكلية.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي فإن الخاصية التي تقل هي المقاومة الكلية. وذلك لأن المقاومة الكلية للدائرة المتصلة على التوالي تساوي مجموع مقاومتها الفردية، أي:

R_total = R_1 + R_2 + R_3 + ...

حيث:

  • R_total هي المقاومة الكلية للدائرة
  • R_1، R_2، R_3، ... هي مقاومتها الفردية

فكلما زاد عدد العناصر المتصلة على التوالي، زادت المقاومة الكلية للدائرة.

أما بالنسبة للخصائص الأخرى، فإنها تظل كما هي عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي، وهي:

  • التيار المار في جميع العناصر هو نفسه
  • الجهد عبر كل عنصر هو نفسه
  • الطاقة المستهلكة في جميع العناصر هي نفسها

وذلك لأن التيار المار في الدائرة الكهربائية يظل ثابتًا في جميع أجزاء الدائرة، بغض النظر عن عدد العناصر أو مقاومتها. كما أن الجهد عبر كل عنصر في دائرة التوالي هو نفسه، وذلك لأن جميع العناصر متصلة بنفس المصدر الكهربائي. وأخيرًا، فإن الطاقة المستهلكة في كل عنصر في دائرة التوالي هي نفسها، وذلك لأن التيار المار في كل عنصر هو نفسه والجهد عبر كل عنصر هو نفسه.

وفيما يلي مثال توضيحي:

لنفترض أن لدينا دائرة كهربائية متصلة على التوالي تحتوي على مصباحين كل منهما مقاومته 2 أوم. إذا كان مصدر الجهد المتصل بالدائرة هو 12 فولت، فإن التيار المار في الدائرة سيكون 6 أمبير، والجهد عبر كل مصباح سيكون 6 فولت، والطاقة المستهلكة في كل مصباح ستكون 36 واط.

إذا أضفنا مصباحًا ثالثًا إلى الدائرة بنفس المقاومة، فإن المقاومة الكلية للدائرة ستصبح 6 أوم. وبالتالي، فإن التيار المار في الدائرة سينخفض إلى 2 أمبير، والجهد عبر كل مصباح سينخفض إلى 2 فولت، والطاقة المستهلكة في كل مصباح ستنخفض إلى 4 واط.

وبناءً على ذلك، فإن الخاصية التي تقل عند توصيل الدوائر الكهربائية على التوالي هي المقاومة الكلية.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...