0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال اختر النعمة التي ورد ذكرها في الآيات ومنّ الله بها على لقمان، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 اختر النعمة التي ورد ذكرها في الآيات ومنّ الله بها على لقمان

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال اختر النعمة التي ورد ذكرها في الآيات ومنّ الله بها على لقمان، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال اختر النعمة التي ورد ذكرها في الآيات ومنّ الله بها على لقمان

 الحل النموذجي: الحكمة والمعرفة والورع وحسن الخلق والسلوك. النعمة التي ورد ذكرها في الآيات هي الحكمة، وهي ملكة التمييز بين الحق والباطل، والرشد من الغي، والخير من الشر. وقد منّ الله تعالى على لقمان بهذه النعمة، كما تدل عليه الآية الكريمة: وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (سورة لقمان، الآية 12) وقد حثّ لقمان ابنه على شكر الله تعالى على هذه النعمة، كما تدل عليه الآية الكريمة: يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (سورة لقمان، الآية 17) وقد كان لقمان ممن استعملوا هذه النعمة في هداية الناس وإصلاح المجتمع، كما تدل عليه الآية الكريمة: وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (سورة لقمان، الآية 13) وهكذا، فقد كان لقمان رجلاً حكيماً، وقد منّ الله تعالى عليه بهذه النعمة، فاستطاع أن ينفع نفسه والآخرين بها. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

النعمة التي ورد ذكرها في الآيات هي الحكمة. وقد منّ الله بها على لقمان كما جاء في الآية 12 من سورة لقمان: "وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ".

والحكمة هي الفهم التام للأمور والتمييز بين الحق والباطل والخير والشر. وهي من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها الله على الإنسان، فهي تساعده على أن يحسن اختيار طريقه في الحياة، وأن يحقق السعادة والنجاح.

وقد كان لقمان الحكيم من أحكم الناس في زمانه، وكان يتمتع بقدرة عالية على التحليل والاستنتاج، وكان حكمه يتسم بالدقة والحكمة. وقد ورث لقمان الحكمة عن أبيه، كما كان يتعلم من تجارب الحياة، وكان دائم التفكر والتدبر في آيات الله.

وقد وردت الحكمة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، وقد حث الله تعالى الناس على طلب الحكمة، فقال تعالى: "وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا" (البقرة: 269).

وهكذا، فإن النعمة التي منّ الله بها على لقمان هي الحكمة، وهي من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها الله على الإنسان.

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...