0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال 4.المفعول فيه اسم منصوب يبين، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 4.المفعول فيه اسم منصوب يبين

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال 4.المفعول فيه اسم منصوب يبين، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال 4.المفعول فيه اسم منصوب يبين

 الحل النموذجي: يبين زمان أو مكان حدوث الفعل.  المفعول فيه هو اسم منصوب يبين زمان وقوع الفعل أو مكان وقوع الفعل، وذلك على نحو: زمان وقوع الفعل: **جاء محمد أمس. مكان وقوع الفعل: **ذهبت إلى المدرسة. ومعنى كونه منصوبًا على تقدير في أنّه يأخذ معناها، ففي الجملة الأولى، التّقدير هو: جاء محمد في أمس، وفي الجملة الثانية، التّقدير هو: ذهبت في إلى المدرسة. أنواع المفعول فيه ينقسم المفعول فيه إلى قسمين رئيسيين، هما: المفعول فيه الظرف: وهو ظرف زمان أو مكان منصوب يبين زمان وقوع الفعل أو مكان وقوع الفعل، مثل: سافرت أمس. جلست في البيت. المفعول فيه المضاف إليه: وهو اسم منصوب يبين زمان وقوع الفعل أو مكان وقوع الفعل، ويكون مضافًا إلى ظرف زمان أو مكان منصوب، مثل: سافرت في يوم أمس. جلست في غرفة البيت. أمثلة على المفعول فيه سافرت أمس. (المفعول فيه ظرف زمان منصوب، وهو متضمن معنى "في"). جلست في البيت. (المفعول فيه ظرف مكان منصوب، وهو متضمن معنى "في"). جاء محمد إلى المدرسة. (المفعول فيه ظرف مكان منصوب). سافرت في يوم أمس. (المفعول فيه ظرف زمان منصوب مضاف إليه). جلست في غرفة البيت. (المفعول فيه ظرف مكان منصوب مضاف إليه).

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
المفعول فيه هو اسم منصوب يأتي لبيان زمان حدوث الفعل أو مكانه، ويكون متضمنا المعنى (في). والظرف ما كان وعاءً لشيء، وتسمى الأواني ظروفًا لأنها أوعية لما يُجعل فيها، وقيل للأزمنة والأمكنة ظروفا؛ لأن الأفعال توجد فيها.
ومعنى "يبين" في الجملة "المفعول فيه اسم منصوب يبين" هو أن المفعول فيه يبين زمان حدوث الفعل أو مكانه، وذلك عن طريق الإجابة على السؤالين: "متى؟" أو "أين؟".
فعلى سبيل المثال، في الجملة "جاء محمد أمس"، فإن المفعول فيه "أمس" يبين زمان حدوث الفعل "جاء"، وذلك عن طريق الإجابة على السؤال "متى جاء محمد؟".
وفي الجملة "ذهبت المدرسة صباحًا"، فإن المفعول فيه "صباحًا" يبين مكان حدوث الفعل "ذهب"، وذلك عن طريق الإجابة على السؤال "أين ذهبت؟".
وهناك بعض الأمثلة الأخرى على المفعول فيه:
"درست الدرس اليوم." (اليوم: مفعول فيه ظرف زمان)
"اكتب الرسالة الآن." (الآن: مفعول فيه ظرف زمان)
"جلست على المقعد." (المقعد: مفعول فيه ظرف مكان)
"وقفت أمام الباب." (أمام: مفعول فيه ظرف مكان)
وأقسام المفعول فيه هي:
الظرف المتصرف: وهو الذي يُنصب في موضع الظرفية، ويعرب في غير موضع الظرفية. مثل:
"درست الدرس اليوم." (اليوم: مفعول فيه ظرف زمان متصرف)
"سأذهب إلى المدرسة غدًا." (غدًا: مفعول فيه ظرف زمان متصرف)
"كنت في البيت البارحة." (البارحة: مفعول فيه ظرف زمان متصرف)
الظرف غير المتصرف: وهو الذي لا يصلح لأن يكون غير ظرف. مثل:
"فوق: مفعول فيه ظرف مكان غير متصرف"
"تحت: مفعول فيه ظرف مكان غير متصرف"
"هنا: مفعول فيه ظرف مكان غير متصرف"
وعلامة نصب المفعول فيه هي الفتحة، إلا إذا كان مضافًا إلى ضمير متصل، فإنه ينصب بالكسرة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...