0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

ما هو الذكاء الاجتماعي؟ - مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك ما هو الذكاء الاجتماعي؟ نتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك التعليمية.في بوابة الاجابات نعتقد بقوة في قوة التعليم ودوره في تنمية قدرات الدارسين، وكما نعمل جاهدين لتوفير بيئة تعليمية ملهمة وموارد تعليمية عالية الجودة.

الإجابة الصحيحة لسؤالك هي:

الاجابه على سؤال : ما هو الذكاء الاجتماعي ؟ 

اذا وجدت الإجابة علي سؤالك ما هو الذكاء الاجتماعي؟ ،وكنت بحاجة إلى المزيد من الدعم أو كانت لديك استفسارات إضافية ، فلا تتردد في اضافة سؤالاً جديدا ويسرنا تقديم الاجابة الاحترافية لكل طالب يسعى للمعرفة والتعلم.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

  • تعريف الذكاء الاجتماعي 

الذكاء الاجتماعي هو مجموعةٌ من المهارات التي تجتمع مع بعضها البعض، لتجعل الفرد قادراً على الارتباط مع الآخرين ، ولديه القدرة على التواصل معهم بفعاليةٍ عاليةٍ ؛ فعندما يكون الإنسان قادراً على فهم عقله وذاته ، ويحاول التعايش معها فهو بذلك يملك قدرةً كبيرة ، أمّا إن كان قادراً على التعايش ، والتواصل مع الآخرين ، والتعامل معهم بنجاحٍ في وقتٍ واحدٍ ، فهو بذلك يمتلك قدرةً أكبر منه، وهي تُعبر عن ذكاءٍ صادرٍ منه ، وهي علامةٌ من علامات العبقرية ؛ وذلك لأنّ الأذكياء اجتماعياً يستخدمون كافة ما لديهم من طاقاتٍ كامنة ، وإمكانياتٍ كبيرة ، جسدية وعقلية للتواصل مع الآخرين ، ومحاولة قراءة أفكارهم ، ومساندتهم ، وتشجيعهم على النجاح ، والإبداع في حياتهم ، وتكوين صداقاتٍ جديدة ، وزيادة حلقة الصداقة مع الآخرين ، والمحافظة عليها.

  • طرق اكتساب وتنمية الذكاء الاجتماعي 

الذكاء الاجتماعي هو مهارة كباقي المهارات الأخرى يُمكن اكتسابه ، وتعلّمه ، وإتقانه من خلال التدريب والممارسة ، وذلك باتباع بعضٍ من نصائح الخبراء والباحثين في هذا المجال ، ومن هذه النصائح الآتي :

  1. عدم التعجّل في مُحاسبة الآخرين

على ما قَد يصدر منهم من أخطاء أو هفوات ؛ فالإنسان كائنٌ حساسٌ ، عاطفيٌّ بطبعه ، يتأثر بأقلّ الكلمات ؛ فانتقاد الشخص ، أو لومه قد يكون بمثابة شرارةٍ خطيرةٍ من شأنها تدمير صاحبها ، ومن شأنها أن تحرق عاطفته.

2. إظهار الاهتمام بالآخرين

هذه قاعدة من أهمّ قواعد كسب محبّة الآخرين ، وثقتهم ، وهي كفيلةٌ بأن تؤدّي إلى نتائج عظيمةٍ ينالُ منها الشخص ما يسعى إليه ، وتكون سبباً في تَحقيق أهدافه ؛ فالإنسان يستطيع أن يكسب اهتمام ومحبة أبرز النّاس ، وأرفعهم قدراً إذا أبدى الاهتمام والعناية بهم.

3. جعل الآخرين الذين يقابلهم يحبونه

وذلك بإظهار محبة الشخص لهم وتقديرهم لذاتهم ؛ فكلّ إنسانٍ لديه ما يُميّزه عن الآخرين ولديه جوانب مشرقة في شخصيّته تجعله فريداً في نظرته لذاتهِ وتُشعرهُ بأفضليته ، ولذلك على من أراد كسب ودّ الآخرين والتحلي بالذّكاء الاجتماعي أن يُظهر لهم مدى تقديره للصفات التي يتميزون بها. يقول إيمرسون : (كلّ إنسانٍ أقابلهُ أفضل منّي في ناحيةٍ واحدةٍ على الأقل ، وفي هذه النّاحية يمكنني أن أتعلّم منهُ).

البعد عن العبارات التي تُبيّنُ الاستخفاف بذكاء الآخرين

وبقدراتهم العقليّة والثّقافيّة ، وتوحي بالغرور والتكبّر ؛ كأن يقول الشخص أثناء الحوار : (سأبرهن على كذا وكذا) فمثل هذه العبارات تعني : (أنا أذكى منك) وبالتالي فإنّ الشخص الآخر ستكون لديه ردّة فعلٍ عكسية ، فهذا تحدٍّ صريح من المتحدّث يثير العداء ، ويدفع الطرف الآخر للهجوم في المحادثة قبل البدء فيها، فعلى الشخص المحاور والذي يتميّز بالذّكاء الاجتماعي أن يتحدث بلباقةٍ وكياسةٍ مطلقةٍ ، كأن يقول مثلاً : أنا لي رأيٌ آخر في هذه المسألة ، وقد أكون مخطئاً فقول الشخص (قد أكون مخطئاً) يمنعه من الوقوع في المشكلات والاعتراضات ، ويوحي للطرف الآخر بأنّه قد يكون هو مُخطئاً أيضاً.

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...