0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال يأخذ جزيء ثاني أكسيد الكربون co2 الشكل الخطي .، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 يأخذ جزيء ثاني أكسيد الكربون co2 الشكل الخطي .

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال يأخذ جزيء ثاني أكسيد الكربون co2 الشكل الخطي .، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال يأخذ جزيء ثاني أكسيد الكربون co2 الشكل الخطي .

 الإجابة. هي صح

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

نعم، يأخذ جزيء ثاني أكسيد الكربون CO2 الشكل الخطي. وذلك لأن ذرة الكربون في هذا الجزيء ترتبط برابطتين تساهميتين مع كل من ذرتين الأكسجين، ويكون زاوية الرابطة بين الكربون والأكسجين 180 درجة.

التفسير الموسع:

تتكون بنية جزيء ثاني أكسيد الكربون من ذرة كربون واحدة واثنتين من ذرات الأكسجين. تمتلك ذرة الكربون أربعة إلكترونات تكافؤ، بينما تمتلك كل من ذرات الأكسجين ستة إلكترونات تكافؤ.

عند تكوين رابطتين تساهميتين بين ذرة الكربون وذرتين الأكسجين، فإن ذرة الكربون تساهم بزوجين من إلكترونات التكافؤ، بينما تساهم كل من ذرات الأكسجين بزوج من إلكترونات التكافؤ.

يؤدي هذا الارتباط إلى تكوين زوجين من الإلكترونات غير رابطين على كل من ذرات الأكسجين. ونظرًا لأن ذرة الكربون تمتلك أربعة إلكترونات تكافؤ، فإنها تصبح محاطة بأربعة إلكترونات تكافؤ، أي أنها تمتلك إلكترونين غير رابطين.

نتيجة لذلك، يكون جزيء ثاني أكسيد الكربون متناظر مركزيًا، حيث تصطف الذرّات الثلاثة (ذرّتي أكسجين طرفيتين وذرّة كربون في المنتصف) على خط مستقيم.

الأهمية:

تلعب بنية جزيء ثاني أكسيد الكربون دورًا مهمًا في خصائصه الفيزيائية والكيميائية. على سبيل المثال، فإن الشكل الخطي للجزيء يجعله غير قابل للذوبان في الماء، ولكنه قابل للذوبان في المذيبات العضوية.

كما أن الشكل الخطي للجزيء يجعله قادرًا على امتصاص الأشعة تحت الحمراء، مما يساهم في تأثيره الدفيئة على الأرض.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...