0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

  مسببات المرض. الأجسام المضادة. الهرمونات. الأنسولين. الإجابة هي : الأجسام المضادة.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد الخلايا المناعية، وهي مجموعة من الخلايا التي تلعب دورًا مهمًا في الدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض. تتكون الخلايا المناعية من أنواع مختلفة، لكل منها دور محدد في مكافحة العدوى.

من أهم الخلايا المناعية التي تتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد ما يلي:

  • الخلايا الليمفاوية، وهي الخلايا الرئيسية المسؤولة عن المناعة المكتسبة. تتكون الخلايا الليمفاوية من نوعين رئيسيين: الخلايا B والخلايا T.

  • الخلايا B، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة. الأجسام المضادة هي بروتينات ترتبط بمولدات الضد وتساعد على تدميرها.

  • الخلايا T، وهي الخلايا المسؤولة عن تنسيق الاستجابة المناعية. تنشط الخلايا T الخلايا المناعية الأخرى، مثل الخلايا B والخلايا القاتلة الطبيعية، لمهاجمة مسببات الأمراض.

  • الخلايا القاتلة الطبيعية، وهي الخلايا التي تهاجم الخلايا المصابة أو المتضررة.

  • الخلايا البلعمية، وهي الخلايا التي تبتلع مسببات الأمراض.

عندما يدخل مسبب المرض إلى الجسم، فإنه يتعرف عليه الجهاز المناعي وينشط الخلايا المناعية. تنتج الخلايا B الأجسام المضادة التي ترتبط بمولدات الضد وتساعد على تدميرها. تنشط الخلايا T الخلايا المناعية الأخرى، مثل الخلايا القاتلة الطبيعية، لمهاجمة الخلايا المصابة أو المتضررة. تبتلع الخلايا البلعمية مسببات الأمراض وتقتلها.

تستمر الخلايا المناعية في إنتاج الأجسام المضادة بعد القضاء على مسبب المرض. تبقى هذه الأجسام المضادة في الدم لفترة من الوقت، مما يمنح الجسم حماية ضد العدوى مرة أخرى.

فيما يلي شرح مفصل لكل نوع من أنواع الخلايا المناعية التي تتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد:

الخلايا الليمفاوية

الخلايا الليمفاوية هي الخلايا الرئيسية المسؤولة عن المناعة المكتسبة. تتكون الخلايا الليمفاوية من نوعين رئيسيين: الخلايا B والخلايا T.

الخلايا B

الخلايا B هي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة. الأجسام المضادة هي بروتينات ترتبط بمولدات الضد وتساعد على تدميرها.

تتكون الخلايا B في نخاع العظام. عندما تتعرض الخلايا B لمولدات الضد، فإنها تتغير إلى خلايا البلازما. تنتج خلايا البلازما كميات كبيرة من الأجسام المضادة التي ترتبط بمولدات الضد وتساعد على تدميرها.

الخلايا T

الخلايا T هي الخلايا المسؤولة عن تنسيق الاستجابة المناعية. تنشط الخلايا T الخلايا المناعية الأخرى، مثل الخلايا B والخلايا القاتلة الطبيعية، لمهاجمة مسببات الأمراض.

تتكون الخلايا T في نخاع العظام، ثم تنتقل إلى الغدة الصعترية حيث تنضج. عندما تتعرض الخلايا T لمولدات الضد، فإنها تنشط الخلايا المناعية الأخرى لمهاجمة مسببات الأمراض.

الخلايا القاتلة الطبيعية

الخلايا القاتلة الطبيعية هي الخلايا التي تهاجم الخلايا المصابة أو المتضررة. تتعرف الخلايا القاتلة الطبيعية على الخلايا المصابة أو المتضررة من خلال بروتينات معينة على سطحها. تقتل الخلايا القاتلة الطبيعية هذه الخلايا عن طريق إطلاق مواد سامة.

الخلايا البلعمية

الخلايا البلعمية هي الخلايا التي تبتلع مسببات الأمراض. تبتلع الخلايا البلعمية مسببات الأمراض عن طريق امتصاصها إلى داخلها. تقتل الخلايا البلعمية مسببات الأمراض عن طريق إطلاق مواد سامة أو عن طريق هضمها.

تلعب الخلايا المناعية دورًا مهمًا في الدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض. تتكون هذه الخلايا في الدم وتنشط عندما يدخل مسبب المرض إلى الجسم.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...