0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال علل لا نكتب تركيز المواد الصلبة ( S ) أو السائلة ( aq ) عند التعبير عن ثابت الاتزان ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 علل لا نكتب تركيز المواد الصلبة ( S ) أو السائلة ( aq ) عند التعبير عن ثابت الاتزان

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال علل لا نكتب تركيز المواد الصلبة ( S ) أو السائلة ( aq ) عند التعبير عن ثابت الاتزان ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال علل لا نكتب تركيز المواد الصلبة ( S ) أو السائلة ( aq ) عند التعبير عن ثابت الاتزان

  الإجابة هي : لان المواد الصلبة و السائلة النقية تعتبر ذات تركيز ثابت مهما اختلفت كميتها.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

لا نكتب تركيز المواد الصلبة أو السائلة عند التعبير عن ثابت الاتزان لأن تركيزها ثابت عند درجة حرارة معينة.

التفسير:

ثابت الاتزان هو قيمة تصف اتجاه التفاعل الكيميائي في حالة الاتزان. وهو يعتمد على تراكيز المواد المتفاعلة والناتجة عند حالة الاتزان.

بالنسبة للمواد الصلبة، فإن تركيزها ثابت عند درجة حرارة معينة، وذلك لأن كمية المادة الصلبة لا تتغير عند درجة حرارة ثابتة. على سبيل المثال، إذا كان لدينا كمية معينة من كبريتات الباريوم الصلبة (BaSO4) في محلول، فإن تركيزها سيظل ثابتًا طالما بقيت درجة الحرارة ثابتة.

أما بالنسبة للمواد السائلة، فإن تركيزها أيضًا ثابت عند درجة حرارة معينة، وذلك لأن كمية المادة السائلة لا تتغير عند درجة حرارة ثابتة. على سبيل المثال، إذا كان لدينا كمية معينة من الماء في محلول، فإن تركيزها سيظل ثابتًا طالما بقيت درجة الحرارة ثابتة.

لذلك، فإن تركيز المواد الصلبة أو السائلة لا يساهم في تحديد اتجاه التفاعل الكيميائي في حالة الاتزان، وبالتالي لا يتم أخذه في الاعتبار عند التعبير عن ثابت الاتزان.

مثال توضيحي:

لنفترض لدينا التفاعل الكيميائي التالي:

BaSO4(s) → Ba2+(aq) + SO42-(aq)

في هذا التفاعل، فإن كبريتات الباريوم الصلبة (BaSO4) هي المادة الصلبة الوحيدة. عند درجة حرارة معينة، فإن تركيز كبريتات الباريوم الصلبة سيكون ثابتًا، وذلك لأن كمية كبريتات الباريوم الصلبة لا تتغير عند درجة حرارة ثابتة.

وبالتالي، فإن تركيز كبريتات الباريوم الصلبة لن يؤثر على اتجاه التفاعل الكيميائي في حالة الاتزان. لذلك، لا يتم أخذ تركيز كبريتات الباريوم الصلبة في الاعتبار عند التعبير عن ثابت الاتزان لهذا التفاعل.

القيمة العددية لثابت الاتزان:

تختلف قيمة ثابت الاتزان من تفاعل لآخر. وتعتمد قيمة ثابت الاتزان على طبيعة التفاعل الكيميائي ودرجة الحرارة.

بشكل عام، تزداد قيمة ثابت الاتزان كلما زاد تركيز النواتج عند حالة الاتزان.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...