0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال العدد الذي يتكرر أكثر من غيره في مجموعة البيانات يسمى المنوال ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 العدد الذي يتكرر أكثر من غيره في مجموعة البيانات يسمى المنوال

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال العدد الذي يتكرر أكثر من غيره في مجموعة البيانات يسمى المنوال ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال العدد الذي يتكرر أكثر من غيره في مجموعة البيانات يسمى المنوال

  الإجابة هي : ✔. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

هذا التعريف صحيح، حيث يُعرّف المنوال (بالإنجليزية: Mode) بأنه أحد مقاييس النزعة المركزية الثلاث في الإحصاء إلى جانب المتوسط الحسابي والوسيط، وهو عبارة عن القيمة الأكثر تكرار في مجموعة البيانات، أو القيمة التي تمتلك تردد عالٍ من بين مجموعة القيم الأخرى، أو القيمة التي تظهر بشكل متكرر أكثر من أي قيمة أخرى.

على سبيل المثال، إذا كانت مجموعة البيانات هي: (1، 2، 3، 4، 4، 4، 5، 6، 7، 8)، فإن المنوال هو العدد 4، لأنه يتكرّر ثلاث مرات، أكثر من أي عدد آخر في المجموعة.

يمكن حساب المنوال من خلال ترتيب مجموعة البيانات تصاعدياً أو تنازلياً لتسهيل عملية البحث عنه، ثم إيجاد العدد الأكثر تكراراً من بينها؛ ليكون هو المنوال.

في حالة وجود أكثر من عدد يتكرّر بنفس العدد من المرات في مجموعة البيانات، فإننا نقول أن المجموعة لديها منوال متعدد (Multimodal). على سبيل المثال، إذا كانت مجموعة البيانات هي: (1، 2، 2، 3، 3، 4، 4، 5، 6، 7)، فإن المنوال هو الأعداد 2 و3، لأنها تتكرّر مرتين، أكثر من أي عدد آخر في المجموعة.

يستخدم المنوال في الإحصاء لوصف القيمة الأكثر شيوعًا في مجموعة البيانات. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في فهم كيفية توزيع البيانات. على سبيل المثال، إذا كان المنوال هو القيمة المتوسطة في مجموعة البيانات، فإن هذا يشير إلى أن البيانات متوزعة بالتساوي حول القيمة المتوسطة. أما إذا كان المنوال يختلف عن القيمة المتوسطة، فإن هذا يشير إلى أن البيانات غير متوزعة بالتساوي.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...