0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال المسقط المخروطي من مساقط الخريطة ويهتم، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 المسقط المخروطي من مساقط الخريطة ويهتم

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال المسقط المخروطي من مساقط الخريطة ويهتم، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال المسقط المخروطي من مساقط الخريطة ويهتم

 الاجابة هي تكون لوحة الخريطة على شكل مخروط.  تتحقق فيه المساحات الصحيحة للقارات.  يستخدم في التوزيعات الطبيعية والبشرية.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المسقط المخروطي هو نوع من مسقط الخريطة ينشأ بوضع مخروط على شكل قبعة من الورق على الكرة الأرضية فوق أحد القطبين الشمالي أو الجنوبي، وباعتبار وجود ضوء داخل الأرض ليعكس صورتها على السطح الداخلي للمخروط، وتُرسم خطوط الأرض وسماتها على ذلك السطح بفتح المخروط، بعد ذلك يُبسط ليشكل خارطة.

يهتم المسقط المخروطي بالمحافظة على اتجاهات الأشياء على الخريطة، أي أن المسافة بين نقطتين على الخريطة هي نفس المسافة بين النقطتين على الكرة الأرضية في الاتجاه الذي تشير إليه. كما يحافظ المسقط المخروطي على شكل الخطوط الطول والعرض، أي أنها تظهر على الخريطة كما هي على الكرة الأرضية.

ومع ذلك، فإن المسقط المخروطي يتسبب في تشويه المسافات والمناطق. فعند الاقتراب من الحواف الخارجية للمخروط، تزداد المسافات على الخريطة عن المسافات الفعلية على الكرة الأرضية. كما تقل المناطق التي تظهر على الخريطة عن المناطق الفعلية على الكرة الأرضية.

يستخدم المسقط المخروطي في رسم خرائط المناطق القريبة من خط الاستواء، وحتى دائرة 15 و 20 درجة على الأكثر شمالا وجنوبا، وبنفس هذا المقدار عن خط الطول الأوسط في المنطقة.

يمكن تصنيف المساقط المخروطية إلى عدة أنواع، بناءً على شكل المخروط المستخدم في الإسقاط. ومن أشهر أنواع المساقط المخروطية ما يلي:

  • المسقط المخروطي البسيط: وهو نوع من المساقط المخروطية يستخدم فيه مخروط مستقيم.
  • المسقط المخروطي المنحرف: وهو نوع من المساقط المخروطية يستخدم فيه مخروط منحني.
  • المسقط المخروطي المتساوي المسافات: وهو نوع من المساقط المخروطية يحافظ على المسافات بين الخطوط المتوازية لخط الاستواء.
  • المسقط المخروطي المتساوي المناطق: وهو نوع من المساقط المخروطية يحافظ على المناطق بين الخطوط المتوازية لخط الاستواء.

تستخدم المساقط المخروطية في رسم خرائط متنوعة، مثل:

  • خرائط البلدان والمناطق القريبة من خط الاستواء.
  • خرائط المحيطات والبحار.
  • خرائط الطقس.
  • خرائط المساحة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...