الجواب:
العبارة الفاعل ونائب الفاعل مرفوعان دائماً هي عبارة صحيحة في النحو العربي، وذلك لأن الفاعل ونائب الفاعل هما ركنان أساسيان في الجملة الفعلية، وهما يشتركان في نفس الأحكام النحوية، ومنها الرفع.
الفاعل: هو من قام بالفعل، أو من اتصف به الفعل. وهو مرفوع دائماً بحركات الرفع الثلاثة، وهي الضمة الظاهرة في الاسم المفرد، والألف في المثنى، والواو في الجمع المذكر السالم.
نائب الفاعل: هو اسم مرفوع يحل محل الفاعل الذي حذفه الفعل المبني للمجهول. وهو أيضاً مرفوع دائماً بحركات الرفع الثلاثة.
التفسير الموسع:
الفاعل هو ركن أساسي من أركان الجملة الفعلية، وهو الذي قام بالفعل، أو من اتصف به الفعل. ويكون الفاعل في الغالب اسماً ظاهراً، ولكنه قد يكون ضميراً متصلاً، أو اسماً مقدراً.
ويكون الفاعل مرفوع دائماً بحركات الرفع الثلاثة، وهي الضمة الظاهرة في الاسم المفرد، والألف في المثنى، والواو في الجمع المذكر السالم.
مثال:
-
الولدُ يلعبُ.
-
الأولادُ يلعبونَ.
-
الأطفالُ يلعبونَ.
-
نائب الفاعل:
نائب الفاعل هو اسم مرفوع يحل محل الفاعل الذي حذفه الفعل المبني للمجهول. ويكون نائب الفاعل في الغالب اسماً ظاهراً، ولكنه قد يكون ضميراً متصلاً، أو اسماً مقدراً.
ويكون نائب الفاعل مرفوع دائماً بحركات الرفع الثلاثة، وهي الضمة الظاهرة في الاسم المفرد، والألف في المثنى، والواو في الجمع المذكر السالم.
مثال:
- كتبَ الكتابُ.
- كتبَ الكتابانِ.
- كتبَ الكتبُ.
الحالات التي يعرب فيها الفاعل أو نائب الفاعل منصوباً أو مجروراً:
هناك بعض الحالات التي قد يعرب فيها الفاعل أو نائب الفاعل منصوباً أو مجروراً، ولكن هذه الحالات هي حالات استثنائية، ولا تؤثر على القاعدة العامة التي تنص على أن الفاعل ونائب الفاعل مرفوعان دائماً.
ومن هذه الحالات:
- الفاعل أو نائب الفاعل بعد الفعل المبني للمعلوم في المفعول به الثاني:
إذا كان الفعل المبني للمعلوم من الأفعال المتعدية لمفعولين، وجاء الفاعل أو نائب الفاعل بعد المفعول به الأول، ففي هذه الحالة يعرب الفاعل أو نائب الفاعل منصوباً على أنه مفعول به ثانٍ.
مثال:
إذا كان الفعل المبني للمعلوم من الأفعال المتعدية لمفعول واحد، وجاء الفاعل أو نائب الفاعل بعد الجار والمجرور، ففي هذه الحالة يعرب الفاعل أو نائب الفاعل مجروراً بالظرف.
مثال:
- سافرتُ إلى مصرَ.
- أعجبتُ بالكتابِ.
وهكذا، فإن القاعدة العامة التي تنص على أن الفاعل ونائب الفاعل مرفوعان دائماً هي قاعدة صحيحة وثابتة، ولا ينطبق عليها إلا بعض الحالات الاستثنائية.