نعم، يجوز المسح على الخفين والجوربين، وذلك لحديث بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين يوم الجمعة مرتين، والمسح على الخفين والجوربين سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد فعلها هو وصحابته رضي الله عنهم.
والشروط التي يجب توافرها في الخفين والجوربين حتى يجوز المسح عليهما هي:
- أن يكونا ساترين للقدمين مع الكعبين.
- أن يكونا طاهرين.
- أن يكونا متصلين بالقدمين.
- أن لا يكونا مخرقين بحيث تصل الأرض إلى القدمين.
وأما كيفية المسح على الخفين والجوربين فهي كالتالي:
- يبدأ المسلم بالغسل الواجب على الوجه والكفين والقدمين.
- ثم يمسح بباطن إحدى يديه على ظاهر خفه الأيمن، والأخرى على ظاهر خفه الأيسر، بدءًا من الأصابع إلى الكعبين.
- ثم يكرر المسح مرة أخرى بنفس الطريقة.
ويجوز للمسلم أن يمسح على الخفين والجوربين يومًا وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر.
ودليل جواز المسح على الخفين والجوربين هو حديث بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين يوم الجمعة مرتين، كما رواه البخاري ومسلم.
وجاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا توضأ أحدكم، فلبس خفيه، فلا ينزعهما حتى يمسح عليهما".
وهذا الحديث يدل على أن المسح على الخفين سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنها تجوز للمقيم والمسافر.