0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال جسيم له كتله مساويه للعدد الذري ومتعادل كهربائيا هو، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 جسيم له كتله مساويه للعدد الذري ومتعادل كهربائيا هو

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال جسيم له كتله مساويه للعدد الذري ومتعادل كهربائيا هو، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال جسيم له كتله مساويه للعدد الذري ومتعادل كهربائيا هو

 و الجواب الصحيح يكون هو النيوترون.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي الذرة.

التفسير الموسع:

  • العدد الذري: هو عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة.
  • الكتلة الذرية: هي مجموع كتل البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة الذرة.
  • الشحنة الكهربائية: هي مقدار الشحنة الكهربائية التي يحملها الجسيم.

إذا كان الجسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، فهذا يعني أن عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواته يساوي العدد الذري. وبما أن البروتونات موجبة الشحنة والنيوترونات متعادلة كهربائيًا، فإن عدد الإلكترونات الموجودة في غلاف الذرة يجب أن يساوي أيضًا العدد الذري.

وإذا كان الجسيم متعادل كهربائيًا، فهذا يعني أن عدد الإلكترونات الموجودة في غلاف الذرة يساوي عدد البروتونات الموجودة في نواته.

وعليه، فإن الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائيًا هو الذرة.

مثال توضيحي:

عنصر الهيدروجين له عدد ذري يساوي 1. وهذا يعني أن نواة ذرة الهيدروجين تحتوي على بروتون واحد. وبما أن البروتون موجب الشحنة، فإن ذرة الهيدروجين تحتوي على إلكترون واحد لكي تكون متعادلة كهربائيًا.

وبالتالي، فإن كتلة ذرة الهيدروجين تساوي كتلة البروتون، وهي حوالي 1.672621777 * 10^-27 كيلوجرام. وبما أن شحنة ذرة الهيدروجين تساوي شحنة البروتون، وهي حوالي 1.6021766208 * 10^-19 كولوم، فإن ذرة الهيدروجين متعادل كهربائيًا.

وعليه، فإن الإجابة الصحيحة على سؤالنا هي الذرة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...