0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء no2 القاعدة الثمانية

 الجواب هو خطأ.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، تحقق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء NO2 القاعدة الثمانية. تحتوي ذرة النيتروجين على أربعة إلكترونات تكافؤ، وتشكل رابطتين تساهميتين مع ذرتين للأكسجين. لكل رابطة تساهمية إلكترونين تكافؤ، لذلك تمتلك ذرة النيتروجين المركزية ستة إلكترونات تساهمية حولها. بالإضافة إلى ذلك، هناك زوج إلكترونين غير تساهمي على ذرة النيتروجين المركزية. لذلك، تمتلك ذرة النيتروجين المركزية ما مجموعه ثمانية إلكترونات حولها، مما يلبي القاعدة الثمانية.
يمكن أيضًا تفسير هذا باستخدام نموذج التهجين. في جزيء NO2، تمتلك ذرة النيتروجين تكوين إلكتروني 1s2 2s2 2p3. في حالة التهجين، يتم دمج إلكترونين من مدار 2s مع ثلاثة إلكترونات من مدارات 2p لإنشاء أربعة مدارات hibrida مخصصة. يتم استخدام هذه المدارات الأربعة لتكوين روابط تساهمية مع ذرتين للأكسجين.
في الشكل أدناه، يوضح نموذج التهجين كيفية تحقيق ذرة النيتروجين المركزية في جزيء NO2 القاعدة الثمانية.
يفتح الرابط في نافذة جديدة.
ar.wikipedia.org
نموذج التهجين لجزيء NO2
في هذا النموذج، تمتلك ذرة النيتروجين المركزية مدارين sp2 موجهة في مستوى واحد، ومدار sp واحد موجه عموديًا على هذا المستوى. يتم استخدام المدارات sp2 لتكوين روابط تساهمية مع ذرتين للأكسجين. يتم استخدام المدار sp لتكوين زوج إلكترونين غير تساهمي.
لذلك، تمتلك ذرة النيتروجين المركزية في جزيء NO2 ستة إلكترونات تساهمية حولها، بالإضافة إلى زوج إلكترونين غير تساهمي. هذا يلبي القاعدة الثمانية، مما يشير إلى أن ذرة النيتروجين المركزية مستقرة.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...