0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

بالرجوع إلى مصادر التعلم يذكر الطلبة اسم المؤسسة الوطنية المعنية في المملكة العربية السعودية وتاريخ تأسيسها،مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

دارة الملك عبدالعزيز تأسست في عام ١٣٩٢ هـ (١٩٧٢ م)، وهي المؤسسة التي تدير شؤون العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية. تأسست الدارة بواسطة الملك فيصل بن عبدالعزيز، وتهدف إلى تنظيم وإدارة شؤون العائلة المالكة والحفاظ على تراثها وتعزيز قيمها وتوجيهاتها. تعتبر الدارة مؤسسة مهمة في الحكم في المملكة العربية السعودية وتلعب دورًا حيويًا في توجيه السياسة واتخاذ القرارات الهامة.

 دارة الملك عبدالعزيز تقوم بمجموعة واسعة من الأنشطة والمهام التي تشمل:

أنشئت دارة الملك عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي ذي الرقم (م/45) في الخامس من شعبان عام 1392 هـ الموافق 1972، لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها الفكرية والعمرانية خاصة، والجزيرة العربية وبلاد العرب والإسلام عامة، ولجمع المصادر التاريخية المتعددة من وثائق وغيرها مما له علاقة بالمملكة العربية السعودية وتصنيفها.

 الرؤية:

 أن تكون دارة الملك عبدالعزيز مرجعًا عالميًا في تاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها وجغرافيتها، وما يتصل بذلك من تاريخ الجزيرة العربية وتاريخ العالمين العربي والإسلامي، ورافدًا حضاريًا يربط أجيالها.

الرسالة:

التميز في خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها وجغرافيتها، حفظًا وتنميةً وإتاحةً ونشراً.

الأهداف:

  • توثيق المصادر والمعلومات التّاريخيّة المتعلّقة بالمملكة العربيّة السُّعوديّة والعالمين العربي والإسلامي بجميع أنواعها، وجمعها، وأرشفتها، وإتاحتها للجمهور، بما فيها الوثائق، والكُتب، والمخطوطات، والصّور، والأفلام، والرّوايات، والصّحف، والخرائط، والبرامج الرّقميّة، وغيرها .
  • إعداد البحوث والدّراسات في مجال عمل "الدّارة"، والقيام بأعمال النّشر والترجمة، وتشجيع الباحثين في هذا المجال، ودعم دراساتهم وبحوثهم وأنشطتهم .
  • إقامة المعارض والملتقيات، وعقد النّدوات العلميّة وجلسات العمل في مجال عمل "الدّارة"، وفقًا للإجراءات النّظاميّة المُتّبعة .
  • إعداد البرامج والتطبيقات عن التّاريخ والتّراث الوطني والعربي والإسلامي .
  • تنفيذ مبادرات التّواصل والإعلام لنشر التّاريخ الوطني والعربي والإسلامي .
  • بناء شراكات فعّالة؛ محلّية وعالمية، لتطوير البرامج البحثيّة المشتركة، وتبادل المواد التّاريخيّة، وتطوير التّواصل، وفقًا للإجراءات النّظاميّة المُتّبعة.
  • إنشاء القاعات التّذكاريّة والمتاحف وإدارتها، وإدارة القصور الملكيّة التّاريخيّة .
  • المحافظة على المواد التّاريخيّة بجميع أنواعها، بما في ذلك القيام بأعمال الترميم والتعقيم والمعالجة .
  • تقديم المشورة والتدريب لمختلف الجهات الحكوميّة والخاصّة والأفراد فيما يتعلّق بالمعلومات والمواد التّاريخيّة .

 معلومات اخرى اضافية : 

  1. الحفاظ على التراث والتاريخ: تهتم دارة الملك عبدالعزيز بحفظ وتوثيق التراث الثقافي والتاريخي للعائلة المالكة والمملكة العربية السعودية بشكل عام، من خلال جمع المواد والمخطوطات والصور والمقتنيات القيمة والمحافظة عليها.

  2. الدعم الاجتماعي والثقافي: تقدم دارة الملك عبدالعزيز الدعم الاجتماعي والثقافي لأفراد العائلة المالكة، وتنظم فعاليات وبرامج ثقافية واجتماعية تهدف إلى تعزيز الروابط والتواصل بين أفراد العائلة ودعمهم في مختلف المجالات.

  3. الأبحاث والدراسات: تقوم دارة الملك عبدالعزيز بإجراء الأبحاث والدراسات في مجالات مختلفة تهم العائلة المالكة والمملكة، وتساهم في إنتاج المعرفة والمعلومات القيمة.

  4. العلاقات الدولية: تلعب دارة الملك عبدالعزيز دورًا هامًا في تعزيز العلاقات الدولية للمملكة العربية السعودية، حيث تستقبل وتستضيف الزيارات الرسمية وتنظم الفعاليات الدبلوماسية وتسهم في تعزيز التواصل مع الدول الأخرى.

هذه مجرد بعض الأنشطة التي تقوم بها دارة الملك عبدالعزيز، وهناك أيضًا أنشطة أخرى تتعلق بالتعليم والثقافة والمجتمع والرعاية الصحية وغيرها.

الاجابة الصحيحه هي : 

دارة الملك عبدالعزيز اسست عام ١٣٩٢ هـ

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال بالرجوع إلى مصادر التعلم يذكر الطلبة اسم المؤسسة الوطنية المعنية في المملكة العربية السعودية وتاريخ تأسيسها ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
بالرجوع إلى مصادر التعلم يذكر الطلبة اسم المؤسسة الوطنية المعنية في المملكة العربية السعودية وتاريخ تأسيسها

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...