0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال في خلية داون لابد أن يكون كلوريد الصوديوم في الحالة الصلبة.، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 في خلية داون لابد أن يكون كلوريد الصوديوم في الحالة الصلبة.

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال في خلية داون لابد أن يكون كلوريد الصوديوم في الحالة الصلبة.، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال في خلية داون لابد أن يكون كلوريد الصوديوم في الحالة الصلبة.

 و الجواب الصحيح يكون هو خطأ. مصهورا وليس صلبا.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

  • الجواب القصير:

العبارة خاطئة. يجب أن يكون كلوريد الصوديوم في الحالة السائلة حتى تتم عملية التحليل الكهربائي في خلية داون.

  • التفسير الموسع:

خلية داون هي خلية تحليل كهربائي تستخدم في عملية داونز، وهي العملية الكيميائية المستخدمة في إنتاج الصوديوم من مصهور كلوريد الصوديوم. تتكون الخلية من قطبين من الكربون، أحدهما متصل بمصدر جهد كهربائي موجب والآخر متصل بمصدر جهد كهربائي سالب. يوضع كلوريد الصوديوم في الحالة السائلة بين القطبين، ويتم تمرير التيار الكهربائي خلال الخلية.

يحدث التفاعل الكيميائي التالي في خلية داون:

NaCl (l) → Na (s) + Cl2 (g)

في هذا التفاعل، يتأكسد كلوريد الصوديوم (NaCl) إلى كلوريد الهيدروجين (HCl) والصوديوم (Na). يُطلق كلوريد الهيدروجين على شكل غاز، بينما يترسب الصوديوم على المصعد.

لا يمكن أن يحدث هذا التفاعل في الحالة الصلبة، لأن كلوريد الصوديوم في الحالة الصلبة غير موصل للكهرباء. لذلك، يجب أن يكون كلوريد الصوديوم في الحالة السائلة حتى تتم عملية التحليل الكهربائي في خلية داون.

الشرح التفصيلي:

هناك عدة أسباب تجعل كلوريد الصوديوم في الحالة السائلة ضروريًا لعملية التحليل الكهربائي في خلية داون:

  • توصيل الكهرباء:

كلوريد الصوديوم في الحالة الصلبة غير موصل للكهرباء. لذلك، لا يمكن أن ينتقل التيار الكهربائي خلال الخلية، مما يمنع حدوث التفاعل الكيميائي.

  • التفاعل الكيميائي:

لكي يحدث التفاعل الكيميائي في خلية داون، يجب أن تتمكن أيونات الصوديوم والكلور من الحركة بحرية. في الحالة الصلبة، تكون أيونات الصوديوم والكلور محاصرة في بنية بلورية، مما يمنع حدوث التفاعل.

  • ترسيب الصوديوم:

عندما يترسب الصوديوم على المصعد، يجب أن يكون قادرًا على التحرك بحرية. في الحالة الصلبة، سيكون الصوديوم صلبًا، مما سيمنعه من التحرك.

الخلاصة:

في خلية داون، لابد أن يكون كلوريد الصوديوم في الحالة السائلة حتى تتم عملية التحليل الكهربائي.

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...