0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية.، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية.

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية.، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية.

 و الجواب الصحيح يكون هو العبارة خاطئة .لأن الخلية عند الإنفصال الأول لا يكون هناك انقسام للسنترومير بل هناك انكماش في الخيوط المغزلية للخلية.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الطور الانفصالي الأول هو المرحلة الثانية من الانقسام الميوزي، وهي مرحلة فصل الكروموسومات المتضاعفة إلى خليتين ابنتين. في هذه المرحلة، تنفصل أزواج الكروماتيدات الشقيقة عن بعضها البعض، وتتحرك إلى أطراف الخلية.

يحدث فصل أزواج الكروماتيدات الشقيقة نتيجة لنشاط الألياف المغزلية، وهي خيوط بروتينية تمتد من السنتروميرات إلى قطبي الخلية. ترتبط الألياف المغزلية بالسنتروميرات، وهي المنطقة التي تربط الكروماتيدات الشقيقة.

تبدأ عملية فصل أزواج الكروماتيدات الشقيقة في الطور الاستوائي الأول، عندما تصطف الكروموسومات المتضاعفة على طول خط استواء الخلية. في هذه المرحلة، تشد الألياف المغزلية الكروماتيدات الشقيقة نحو قطبي الخلية.

تستمر عملية شد الألياف المغزلية حتى تنفصل أزواج الكروماتيدات الشقيقة تمامًا عن بعضها البعض. في هذه المرحلة، تصبح كل كروماتيد شقيقة كرموسومًا مستقلًا.

تستمر الألياف المغزلية في شد الكروماتيدات إلى أطراف الخلية. في نهاية الطور الانفصالي الأول، تتكون خليتان ابنتين، تحتوي كل منهما على نصف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم.

يحدث فصل أزواج الكروماتيدات الشقيقة في الطور الانفصالي الأول من الانقسام الميوزي من أجل تحقيق هدفين رئيسيين:

  • تقليل عدد الكروموسومات إلى النصف: تحتوي الخلية الجسدية البشرية على 46 كروموسومًا. في الانقسام الميوزي الأول، تنقسم الخلية إلى خليتين ابنتين، تحتوي كل منهما على 23 كروموسومًا.
  • المساهمة في التباين الوراثي: يحدث فصل أزواج الكروماتيدات الشقيقة بشكل عشوائي. هذا يعني أن كل خلية ابنة ستحصل على مجموعة فريدة من الكروموسومات.

تؤدي عملية فصل أزواج الكروماتيدات الشقيقة إلى إنشاء خليتين ابنتين، تحتوي كل منهما على نصف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم، ومجموعة فريدة من الكروموسومات. هذه الخصائص ضرورية لضمان استمرارية الحياة وتنوع الكائنات الحية.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...