0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال خطوط الكنتور خطوط وهمية ترسم على الخريطة تصل بين النقاط المتساوية الارتفاع صواب خطأ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 خطوط الكنتور خطوط وهمية ترسم على الخريطة تصل بين النقاط المتساوية الارتفاع صواب خطأ

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال خطوط الكنتور خطوط وهمية ترسم على الخريطة تصل بين النقاط المتساوية الارتفاع صواب خطأ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال خطوط الكنتور خطوط وهمية ترسم على الخريطة تصل بين النقاط المتساوية الارتفاع صواب خطأ

 و الجواب الصحيح يكون هو صواب.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب: صواب

التفسير:

خطوط الكنتور هي خطوط وهمية ترسم على الخريطة تصل بين النقاط المتساوية الارتفاع فوق مستوى سطح البحر. أي أن كل نقطة على خط كنتور معين لها نفس الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

وعلى سبيل المثال، إذا كان هناك خط كنتور يمر على ارتفاع 100 متر عن مستوى سطح البحر، فهذا يعني أن جميع النقاط على هذا الخط تقع على ارتفاع 100 متر عن مستوى سطح البحر.

وتستخدم خطوط الكنتور لتمثيل التضاريس على الخرائط. حيث تساعد في تحديد ارتفاع الجبال والوديان والمنحدرات. كما تساعد في تحديد اتجاه الانحدار.

الشرح الموسع:

ترسم خطوط الكنتور عادة على فواصل ارتفاع ثابتة. وتسمى هذه المسافة بالفاصل الرأسي. ويختلف اختيار الفاصل الرأسي حسب طبيعة الأرض. ففي الأراضي الشديدة الانحدار تزيد الفترة الكنتورية، وفى الأراضي السهلية القلية الانحدار تقل الفترة الكنتورية.

وتتقارب خطوط الكنتور في المناطق المرتفعة، وتتباعد في المناطق المنخفضة. وهذا يشير إلى أن المنحدر في المناطق المرتفعة أكثر حدة منه في المناطق المنخفضة.

وهناك بعض القواعد التي يمكن استخدامها لتفسير خطوط الكنتور على الخريطة، ومنها:

  • تلتقي خطوط الكنتور عند قمم الجبال أو قيعان الوديان.
  • تقاطع خطوط الكنتور بزاوية قائمة في المناطق المستوية.
  • تتباعد خطوط الكنتور في المناطق المنحدرة صعودًا، وتتقارب في المناطق المنحدرة هبوطًا.

وتعتبر خطوط الكنتور أداة مهمة لدراسة التضاريس. حيث تساعد في تحديد الارتفاع والانحدار والمسافات بين النقاط على سطح الأرض.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 5، 2023 في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة صبا
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...