لما نحب نحكم علي الاسم الممدود نحكم عليه في المفرد و لا في الجمع ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
المفرد
نحكم على الاسم الممدود في حالة المفرد دائماً، والسبب في ذلك هو أننا نحتاج لمعرفة "نوع الهمزة" الموجودة في آخر الاسم لكي نحدد كيفية التعامل معه (سواء في التثنية أو الجمع)، وهذه الهمزة لا تظهر بوضوح إلا في صيغة المفرد.
توضيح الفكرة:
الاسم الممدود هو كل اسم ينتهي بألف زائدة بعدها همزة (مثل: سماء، صحراء، إنشاء). والهمزة في هذه الأسماء تكون على ثلاثة أنواع:
- همزة أصلية: (مثل: قرّاء) من الفعل قرأ.
- همزة منقلبة عن أصل: (مثل: سماء) أصلها "سمو".
- همزة زائدة للتأنيث: (مثل: صحراء).
لماذا لا نحكم عليه في الجمع؟لأن الهمزة قد تتغير أو تُحذف تماماً عند تحويل الكلمة إلى جمع، مما يجعل من المستحيل تحديد نوعها.
مثال توضيحي:
كلمة (صحراء):
- في المفرد: نجد أنها تنتهي بألف وهمزة (اسم ممدود)، ونعرف أن الهمزة هنا "زائدة للتأنيث".
- في الجمع: تصبح (صحاري)، هنا اختفت الهمزة تماماً؛ فلو نظرنا إلى الجمع فقط، لن نعرف أن الكلمة كانت في الأصل اسماً ممدوداً ولا نعرف نوع همزتها.
القاعدة المختصرة:لتعرف نوع الهمزة في الاسم الممدود وكيفية تصريفه، انظر دائماً إلى الكلمة وهي
مفردة.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال لما نحب نحكم علي الاسم الممدود نحكم عليه في المفرد و لا في الجمع ؟ اترك تعليق فورآ.