اعراب الجملة لتكتب درسك ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
لِـ: لام الأمر حرف جزم.
تكتب: فعل مضارع مجزوم بـ"لام الأمر"، وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
دَرسَك: مفعول به منصوب، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
إليك الشرح التفصيلي لإعراب جملة "لِتكتبْ درسَك":
1. لِـ (لام الأمر):
- هي حرف يدخل على الفعل المضارع ليحوله من صيغة الإخبار إلى صيغة "الطلب" أو "الأمر".
- عملها: تقوم بجزم الفعل المضارع الذي يأتي بعدها.
- مثال مشابه: (لِتذهبْ إلى المدرسة)؛ هنا اللام طلبت منك الذهاب وجزمت الفعل.
2. تكتبْ (الفعل والفاعل):- تكتب: فعل مضارع، وبما أنه سُبق بـ "لام الأمر" فقد أصبح مجزومًا.
- علامة الجزم: السكون (لأن الفعل ينتهي بحرف صحيح وليس حرف علة).
- الفاعل: لم يذكر اسم الشخص الذي يكتب في الجملة، ولكننا نفهم من سياق الكلام أن الكلام موجه لشخص أمامنا، لذا يكون الفاعل ضميرًا مستترًا تقديره "أنت".
3. درسَك (المفعول به والمضاف إليه):- درسَ: هو الشيء الذي وقع عليه فعل الكتابة (ماذا تكتب؟)، لذا يُعرب مفعولاً به منصوباً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- الكاف: هي ضمير اتصل باسم (كلمة درس)، والقاعدة النحوية تقول: "أي ضمير يتصل بالاسم يكون في محل جر مضاف إليه".
ملخص سريع للقواعد المستخدمة:- لام الأمر $\leftarrow$ تجزم الفعل المضارع.
- الفعل المضارع الصحيح الآخر $\leftarrow$ يُجزم بالسكون.
- الضمير المتصل بالاسم $\leftarrow$ مضاف إليه.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال اعراب الجملة لتكتب درسك ؟ اترك تعليق فورآ.