تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون صحيح خطأ ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
صحيح
الإجابة هي: صحيح.
الشرح التفصيلي:
ما هي الأفعال الخمسة؟
هي كل فعل مضارع اتصلت به واحدة من الضمائر التالية:
- واو الجماعة: (مثل: يكتبون، تكتبون).
- ألف الاثنين: (مثل: يكتبان، تكتبان).
- ياء المخاطبة: (مثل: تكتبين).
قاعدة إعراب الأفعال الخمسة:تختلف علامة إعراب هذه الأفعال عن الفعل المضارع العادي، وذلك على النحو التالي:
- في حالة الرفع: تُرفع بـ "ثبوت النون" (أي تظل النون موجودة في آخر الفعل). مثال: الطلابُ يدرسون.
- في حالة النصب: تُنصب بـ "حذف النون" إذا سبقها حرف من حروف النصب (أن، لن، كي، حتى، لام التعليل).
- في حالة الجزم: تُجزم أيضاً بـ "حذف النون" إذا سبقها حرف جزم (لم، لا الناهية، لام الأمر).
أمثلة توضيحية لحالة النصب:- مثال 1: (لن ينجحوا)
- الأصل قبل دخول "لن": ينجحون (مرفوع بثبوت النون).
- بعد دخول "لن": لن ينجحوا $\leftarrow$ حُذفت النون لأن الفعل أصبح منصوباً.
- مثال 2: (يجب أن تذاكرا)
- الأصل قبل دخول "أن": تذاكران.
- بعد دخول "أن": أن تذاكرا $\leftarrow$ حُذفت النون لأن الفعل منصوب.
- مثال 3: (أريدكِ أن تحرصي)
- الأصل قبل دخول "أن": تحرصين.
- بعد دخول "أن": أن تحرصي $\leftarrow$ حُذفت النون لأن الفعل منصوب.
الخلاصة:علامة نصب الأفعال الخمسة هي دائماً
حذف النون.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون صحيح خطأ ؟ اترك تعليق فورآ.