هل الاستدلال الاستقرائي هو القول المفيد الذي يحسن السكوت عنده ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
خطأ
الإجابة: خطأ
الشرح:
هذه العبارة خاطئة تماماً لأنها تخلط بين مفهوم "المنطق" ومفهوم "الآداب أو السلوك". إليك التوضيح المفصل:
أولاً: ما هو الاستدلال الاستقرائي؟
الاستدلال الاستقرائي هو عملية عقلية ومنطقية ننتقل فيها من الجزء إلى الكل. أي أننا نلاحظ حالات فردية متكررة، ثم نستنتج منها قاعدة عامة تنطبق على الجميع.
مثال لتوضيح الاستدلال الاستقرائي:
- لاحظنا أن الحديد يتمدد بالحرارة (حالة خاصة).
- لاحظنا أن النحاس يتمدد بالحرارة (حالة خاصة).
- لاحظنا أن الذهب يتمدد بالحرارة (حالة خاصة).
الاستنتاج (التعميم): إذن، كل المعادن تتمدد بالحرارة.
ثانياً: لماذا العبارة المذكورة في السؤال خاطئة؟
- العبارة تقول إن الاستدلال الاستقرائي هو "القول المفيد الذي يحسن السكوت عنده"، وهذا وصف لا علاقة له بالمنطق أو العلم.
- الاستدلال الاستقرائي هو طريقة تفكير وبحث للوصول إلى الحقيقة، وليس نوعاً من الكلام الذي يُطلب منا السكوت عنه.
- السكوت عن القول المفيد هو مسألة تتعلق بالحكمة أو الأخلاق، بينما الاستقراء هو أداة يستخدمها العلماء والباحثون لإثبات النظريات.
باختصار:الاستدلال الاستقرائي = الانتقال من ملاحظات جزئية $\leftarrow$ إلى قاعدة عامة.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال هل الاستدلال الاستقرائي هو القول المفيد الذي يحسن السكوت عنده ؟ اترك تعليق فورآ.