اعراب رأيت الاسراف داء مبيدا ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
رأيت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
الإسراف: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
داء: بدل من "الإسراف" مجرور بالكسرة.
مبيدًا: حال منصوب بالفتحة الظاهرة.
لإعراب جملة "رأيتُ الإسرافَ داءً مبيداً" بشكل صحيح، يجب أن نفهم أولاً نوع الفعل "رأى" المستخدم في الجملة، حيث أن "رأى" هنا هي رؤية قلبية (بمعنى: علمتُ أو أدركتُ) وليست رؤية بالعين، وهذا يجعلها تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر.
إليك الإعراب التفصيلي:
1. رأيتُ:
- رأى: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
- التاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
2. الإسرافَ:- مفعول به أول: منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
3. داءً:- مفعول به ثانٍ: منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- توضيح: الفعل (رأى القلبية) يحتاج إلى مفعولين لتكتمل الجملة، فلو حذفنا "رأيت" ستصبح الجملة "الإسرافُ داءٌ" (مبتدأ وخبر)، ولذلك نُعرب الكلمتين مفعولاً به أول وثانٍ.
4. مبيداً:- نعت (صفة): منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهي تصف كلمة "داء" وتتبعها في الحالة الإعرابية (النصب).
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال اعراب رأيت الاسراف داء مبيدا ؟ اترك تعليق فورآ.