ماذا يحدث اذا انتقل افريقيا الى المرحله الثالثه من مرحله نظيره التحول الديموغرافيه ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
ينخفض معدل المواليد
الإجابة الصحيحة هي: ينخفض معدل المواليد.
شرح مفصل لطلابنا:
لكي نفهم لماذا ينخفض معدل المواليد في المرحلة الثالثة من "نموذج التحول الديموغرافي"، يجب أن نعرف ماذا يحدث في هذه المرحلة:
1. ما هي المرحلة الثالثة؟
هي المرحلة التي تبدأ فيها معدلات المواليد بالانخفاض بشكل ملحوظ، بينما تستمر معدلات الوفيات في الانخفاض ولكن بوتيرة أبطأ. هذا يؤدي إلى تباطؤ سرعة النمو السكاني.
2. لماذا ينخفض معدل المواليد عند انتقال أفريقيا لهذه المرحلة؟
هناك عدة أسباب اجتماعية واقتصادية تؤدي إلى هذا التغيير:
- تحسن التعليم: عندما تزداد فرص التعليم، خاصة للفتيات والنساء، يميل الناس إلى تأخير سن الزواج والتركيز على التعليم والعمل.
- التوسع الحضري: الانتقال من الريف (حيث يُعتبر الأطفال عمالة مساعدة في الزراعة) إلى المدن (حيث تزداد تكاليف تربية وتعليم الأطفال)، مما يدفع الأسر لتقليل عدد الأبناء.
- تطور الرعاية الصحية: عندما ينخفض معدل وفيات الأطفال (بسبب اللقاحات والعلاج)، يطمئن الآباء إلى أن أطفالهم سيعيشون، فلا يشعرون بحاجة لإنجاب عدد كبير من الأطفال لضمان بقاء بعضهم.
- الوعي بتنظيم الأسرة: زيادة الوعي بأهمية تحديد النسل وتوفير وسائل تنظيم الأسرة.
3. النتيجة النهائية لهذا الانتقال:- في المرحلة الثانية (الوضع الحالي في كثير من دول أفريقيا): كانت المواليد مرتفعة جداً والوفيات منخفضة، مما أدى إلى "انفجار سكاني".
- في المرحلة الثالثة: يبدأ هذا الانفجار بالهدوء لأن عدد المواليد الجدد بدأ يتناقص، مما يجعل الزيادة السكانية أقل حدة وأكثر توازناً.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال ماذا يحدث اذا انتقل افريقيا الى المرحله الثالثه من مرحله نظيره التحول الديموغرافيه ؟ اترك تعليق فورآ.