تكتب الألف في كلمه اعيئ بهذا الشكل صح ام خطا ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
خطأ
الإجابة: خطأ، والصواب كتابتها: "أعيء".
الشرح التعليمي:
تعتمد كتابة الهمزة في آخر الكلمة (والتي تُسمى الهمزة المتطرفة) على حركة الحرف الذي يسبقها فقط، والقاعدة كالتالي:
- القاعدة: إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتطرفة ساكناً (أو حرف مد)، فإن الهمزة تُكتب منفردة على السطر.
- تطبيق القاعدة على كلمة "أعيء":
1. ننظر إلى الحرف الذي يسبق الهمزة، وهو حرف الياء (ي).
- الياء هنا هي حرف مد، وحروف المد (الألف، الواو، الياء) تُعامل معاملة "السكون".
- بما أن ما قبل الهمزة ساكن، يجب أن تُكتب الهمزة على السطر (ء) وليس على نبرة (ئ).
أمثلة مشابهة للتوضيح:- شيء: كُتبت الهمزة على السطر لأن ما قبلها (الياء) ساكن.
- بطيء: كُتبت الهمزة على السطر لأن ما قبلها (الياء) ساكن.
- هدوء: كُتبت الهمزة على السطر لأن ما قبلها (الواو) ساكن.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال تكتب الألف في كلمه اعيئ بهذا الشكل صح ام خطا ؟ اترك تعليق فورآ.