.يعتمد على الملاحظة والتجربة ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
الاستدلال الاستقرائي
الاستدلال الاستقرائي هو عملية تفكير منطقية ننتقل فيها من "الجزء" إلى "الكل"، أي أننا نستخدم ملاحظات محددة وحالات خاصة لنصل في النهاية إلى نتيجة عامة أو قاعدة شاملة.
لماذا يعتمد على الملاحظة والتجربة؟
لأن الاستدلال الاستقرائي لا يبدأ من نظريات جاهزة، بل يبدأ من الواقع الملموس؛ حيث يقوم الشخص بـ:
- الملاحظة: مراقبة ظاهرة معينة تتكرر أمامه.
- التجربة: اختبار هذه الظاهرة عدة مرات للتأكد من ثباتها.
- التعميم: صياغة قاعدة عامة تنطبق على جميع الحالات المشابهة.
مثال توضيحي لتبسيط الفكرة:- الملاحظة الأولى: لاحظت أن قطعة الحديد تتمدد عند تسخينها.
- الملاحظة الثانية: لاحظت أن قطعة النحاس تتمدد عند تسخينها.
- الملاحظة الثالثة: لاحظت أن قطعة الألمنيوم تتمدد عند تسخينها.
- الاستنتاج (الاستدلال الاستقرائي): بما أن هذه المعادن تمددت بالحرارة، إذن "كل المعادن تتمدد بالحرارة".
ملخص العملية:(ملاحظات جزئية متكررة) $\leftarrow$ (تجربة وتأكد) $\leftarrow$ (قاعدة عامة شاملة).
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال .يعتمد على الملاحظة والتجربة ؟ اترك تعليق فورآ.