فصل من خصومات المدينه والتجار ما هو محمد علي ولا اسماعيل باشا ولا سعيد باشا ولا ابراهيم باشا ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
محمد علي
الإجابة الصحيحة هي: محمد علي.
الشرح:
يرجع السبب في ذلك إلى تطبيق محمد علي باشا لما يُسمى بـ "نظام الاحتكار"، وهو نظام اقتصادي غير شكل التجارة والزراعة في مصر في ذلك الوقت. إليكم توضيح ذلك بنقاط مبسطة:
هو أن تجعل الدولة (بقيادة محمد علي) نفسها هي التاجر الوحيد والمسؤول الأول عن الاقتصاد؛ فهي التي تحدد للفلاحين ماذا يزرعون، وهي التي تشتري منهم المحاصيل، وهي التي تبيعها في الخارج.
- كيف أدى ذلك إلى فصل التجار؟
قبل محمد علي، كان هناك تجار مستقلون يعملون كوسطاء بين المنتج والمستهلك. ولكن عندما طبق محمد علي نظام الاحتكار، سحب البساط من تحت هؤلاء التجار لأن الدولة أصبحت هي "الوسيط الوحيد". وبذلك، لم يعد للتجار المستقلين دور في إدارة اقتصاد المدينة أو التحكم في الأسعار والتجارة.
أراد محمد علي بناء دولة قوية ومستقلة، وكان يهدف من خلال هذا النظام إلى:
- توفير الأموال اللازمة لبناء الجيش والمصانع.
- التحكم الكامل في الموارد الزراعية والصناعية.
- منع أي جهة خارجية أو داخلية من منافسة الدولة في تجارتها.
الخلاصة:محمد علي هو من قام بهذه الخطوة من خلال "نظام الاحتكار" ليركز القوة الاقتصادية في يد الدولة بدلاً من توزيعها بين التجار.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال فصل من خصومات المدينه والتجار ما هو محمد علي ولا اسماعيل باشا ولا سعيد باشا ولا ابراهيم باشا ؟ اترك تعليق فورآ.