الفعل المضارع يُؤكد بالنون كثيرًا بعد (إمَّا) الشرطية. ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
صح
الإجابة هي: صح.
الشرح التفصيلي:
- ما هي (إمَّا) الشرطية؟
هي أداة شرط تُستخدم لربط حدوث شيء بحدوث شيء آخر، وتدخل على الفعل المضارع فتجزمه.
- لماذا نؤكد الفعل بالنون؟
في اللغة العربية، يكثر توكيد الفعل المضارع الواقع في جملة الشرط بعد (إمَّا) باستخدام "نون التوكيد" (سواء الثقيلة أو الخفيفة). الهدف من هذا التوكيد هو تقوية المعنى وإظهار الجزم والتشديد على وقوع الفعل.
- مثال توضيحي:
- جملة بدون توكيد: "إمَّا تذاكرْ تنجحْ" (هنا الفعل مجزوم وعادي).
- جملة مؤكدة بالنون: "إمَّا تذاكرَنَّ تنجحْ".
(لاحظ كيف أضفنا النون في "تذاكرَنَّ" لتعطي معنى التأكيد القوي على المذاكرة).
- ملاحظة نحوية هامة:
عندما يتصل الفعل المضارع بنون التوكيد اتصالاً مباشراً، فإنه يُبنى على
الفتح، ويكون في محل جزم لأنه وقع بعد أداة الشرط (إمَّا).
خلاصة القاعدة:
إذا وجدت (إمَّا) الشرطية في بداية الجملة، فمن الشائع جداً والدارج في اللغة أن يأتي الفعل الذي يليها مؤكداً بنون التوكيد.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال الفعل المضارع يُؤكد بالنون كثيرًا بعد (إمَّا) الشرطية. ؟ اترك تعليق فورآ.