تتكاثر الاسفنجيات جنسيا فقط ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
خطأ
الإجابة: خطأ
تتكاثر الإسفنجيات بطريقتين مختلفتين، وليس جنسياً فقط، وهما:
أولاً: التكاثر اللاجنسي (Asexual Reproduction)
وهو إنتاج أفراد جديدة من فرد واحد دون الحاجة إلى أمشاج، ويتم ذلك بعدة طرق:
- التبرعم: حيث ينمو بروز صغير (برعم) على جسم الإسفنجة، ثم ينفصل عنها ليكون إسفنجة جديدة مستقلة.
- التجدد (التجزئة): تتميز الإسفنجيات بقدرة عالية على التجدد؛ فإذا انقطع جزء من جسم الإسفنجة، يمكن لهذا الجزء أن ينمو ويكمل بناء نفسه ليصبح إسفنجة كاملة.
- البراعم الداخلية (Gemmules): وهي تجمعات من الخلايا تنتجها بعض أنواع الإسفنج (خاصة في المياه العذبة) لمقاومة الظروف البيئية القاسية مثل الجفاف أو البرودة، وعندما تتحسن الظروف تنمو هذه البراعم لتكون إسفنجيات جديدة.
ثانياً: التكاثر الجنسي (Sexual Reproduction)تعتمد فيه الإسفنجيات على إنتاج الخلايا الجنسية (الأمشاج):
- معظم الإسفنجيات "خنثى"، أي أن الفرد الواحد ينتج الحيوانات المنوية والبويضات.
- تطلق الإسفنجة الحيوانات المنوية في الماء، حيث تنتقل لتصل إلى إسفنجة أخرى وتلقح البويضات بداخلها، ثم تبدأ اليرقة بالنمو حتى تستقر في القاع وتتحول إلى إسفنجة بالغة.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال تتكاثر الاسفنجيات جنسيا فقط ؟ اترك تعليق فورآ.