يوضح الشكل التالي نموذجا لكيفية حدوث الفصول الاربعة. في اي موقع في النصف الشمالي للارض يكون الفصل ،ولماذا ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
الصيف لأن الأشعة تكون عمودية تقريبًا، فتزيد الحرارة ويطول النهار.
يكون الفصل في النصف الشمالي من الأرض هو فصل الصيف، وذلك للأسباب التالية:
1. ميل محور الأرض:
تكون الأرض مائلة أثناء دورانها حول الشمس. عندما يميل النصف الشمالي باتجاه الشمس، يتعرض هذا النصف لكمية أكبر من الضوء والحرارة.
2. زاوية سقوط الأشعة (أشعة عمودية):
في هذا الموقع، تسقط أشعة الشمس بشكل عمودي تقريبًا على المنطقة الشمالية. الأشعة العمودية تكون أكثر تركيزاً وقوة، مما يؤدي إلى:
- زيادة امتصاص الأرض للحرارة.
- ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.
3. طول فترة النهار:بسبب ميل النصف الشمالي نحو الشمس، تظل هذه المنطقة معرضة لضوء الشمس لفترة أطول خلال اليوم الواحد، مما يؤدي إلى:
- زيادة عدد ساعات النهار.
- قصر عدد ساعات الليل.
باختصار:ميل النصف الشمالي نحو الشمس $\leftarrow$ أشعة عمودية ومركزة $\leftarrow$ حرارة مرتفعة ونهار طويل $\leftarrow$
فصل الصيف.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال يوضح الشكل التالي نموذجا لكيفية حدوث الفصول الاربعة. في اي موقع في النصف الشمالي للارض يكون الفصل ،ولماذا ؟ اترك تعليق فورآ.