ماذا يحدث عن زياده هرمون. ADH في الدم هل هي زياده اسموزيه الدم ام زياده اسموزيه البول ام زياده معدل الامتصاص في محفظه بومان ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
زيادة اسموزية الدم.
الإجابة الصحيحة هي "زيادة اسموزية الدم"، وذلك لأن زيادة اسموزية الدم هي المحفز أو السبب الذي يؤدي إلى إفراز هرمون ADH في الجسم.
إليك الشرح بالتفصيل ليفهم الطلاب هذه العملية:
1. ما هي اسموزية الدم؟
اسموزية الدم تعني ببساطة "تركيز المواد المذابة (مثل الأملاح) في الدم". عندما تزيد اسموزية الدم، فهذا يعني أن الدم أصبح "مركزاً" جداً، أي أن نسبة الأملاح فيه عالية مقارنة بنسبة الماء (وهذا يحدث مثلاً عند العطش أو تناول أطعمة مالحة).
2. كيف يعمل هرمون ADH؟ (سلسلة الأحداث):
- السبب (المحفز): عندما تزداد اسموزية الدم، تشعر خلايا خاصة في منطقة "تحت المهاد" في الدماغ بهذا الارتفاع.
- الاستجابة: تقوم الغدة النخامية فوراً بإفراز هرمون ADH (الهرمون المانع لإدرار البول) في الدم.
- العمل: ينتقل هذا الهرمون إلى الكليتين، ويقوم بزيادة نفاذية القنوات الجامعة لتعيد امتصاص الماء من البول وإرجاعه إلى الدم مرة أخرى.
- النتيجة النهائية: يقل حجم البول ويزداد تركيزه، وتعود اسموزية الدم إلى مستواها الطبيعي.
3. لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- زيادة اسموزية البول: هذه هي "النتيجة" وليست "السبب". فالبول يصبح مركزاً (تزداد اسموزيته) بعد أن يعمل هرمون ADH على سحب الماء منه، وليس هو السبب في إفراز الهرمون.
- زيادة معدل الامتصاص في محفظة بومان: هذه معلومة خاطئة علمياً؛ لأن محفظة بومان وظيفتها هي "الترشيح" فقط، أما عمليات "الامتصاص" فتحدث في الأنابيب الملتوية والقنوات الجامعة.
ملخص الفكرة للطلاب:(زيادة اسموزية الدم $\leftarrow$ تحفيز إفراز ADH $\leftarrow$ إعادة امتصاص الماء $\leftarrow$ زيادة اسموزية البول وتقليل حجمه).
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال ماذا يحدث عن زياده هرمون. ADH في الدم هل هي زياده اسموزيه الدم ام زياده اسموزيه البول ام زياده معدل الامتصاص في محفظه بومان ؟ اترك تعليق فورآ.