تهدف التنمية البشرية في الدول النامية إلى ؟؟
الإجابة الصحيحة من خلال موقع بوابة الإجابات هي:
ج- تقليل الفوارق في الدخول
تتمثل الإجابة الصحيحة في "تقليل الفوارق في الدخول" لأن التنمية البشرية لا تهدف فقط إلى زيادة ثروة الدولة بشكل عام، بل تهدف إلى تحسين جودة حياة جميع الأفراد بشكل عادل.
وإليك الشرح المفصل لهذه النقطة:
- مفهوم التنمية البشرية: هي عملية توسيع خيارات الناس وقدراتهم، بحيث يتمكن كل فرد من الحصول على حياة كريمة (تعليم جيد، صحة ممتازة، ومستوى معيشي لائق).
- المشكلة في الدول النامية: تعاني الكثير من الدول النامية من "تفاوت طبقي حاد"، أي أن الثروات تتركز في يد فئة قليلة جداً، بينما تعيش الغالبية العظمى من السكان في فقر.
- لماذا نهدف إلى تقليل الفوارق في الدخول؟
1.
تحقيق العدالة: عندما يتم توزيع الدخل بشكل أكثر عدلاً، يستطيع الفقراء والمتوسطون الوصول إلى الخدمات الأساسية.
- تحسين التعليم والصحة: عندما يرتفع دخل الفئات الفقيرة، يتمكنون من إرسال أبنائهم للمدارس والحصول على رعاية صحية، وهذا هو جوهر "تنمية البشر".
- زيادة الإنتاجية: عندما تتحسن حياة جميع أفراد المجتمع وليس فئة قليلة منهم، تزداد القوى العاملة الماهرة والمثقفة، مما يدفع الدولة بأكملها نحو التقدم.
مثال توضيحي:إذا نمت ثروة دولة ما ولكن بقيت هذه الثروة في يد 1% فقط من السكان، فإن الغالبية ستظل تعاني من الجهل والمرض، وهنا لا تسمى هذه "تنمية بشرية". أما إذا تم توزيع الدخل بحيث يمتلك الجميع قدراً كافياً من المال لتطوير مهاراتهم وصحتهم، فإننا نكون قد حققنا "تنمية بشرية" حقيقية.
اذا كان لديك إجابة افضل او هناك خطأ في الإجابة علي سؤال تهدف التنمية البشرية في الدول النامية إلى ؟ اترك تعليق فورآ.