0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال عمليه تستعمل فيها الاكسجين لتحليل الجلوكوز وتحرير الطاقه، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 عمليه تستعمل فيها الاكسجين لتحليل الجلوكوز وتحرير الطاقه

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال عمليه تستعمل فيها الاكسجين لتحليل الجلوكوز وتحرير الطاقه، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال عمليه تستعمل فيها الاكسجين لتحليل الجلوكوز وتحرير الطاقه

 و الجواب الصحيح يكون هو عملية التنفس الخلوي.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

العملية التي تستعمل فيها الأكسجين لتحليل الجلوكوز وتحرير الطاقة هي عملية التنفس الخلوي. وهي عملية معقدة تتكون من سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلايا الحية.

تبدأ عملية التنفس الخلوي بتحلل الجلوكوز إلى بيروفات. يحدث هذا التفاعل في الميتوكوندريا، وهي عضيات خلوية تشبه الكيس. ينتج عن تحلل الجلوكوز طاقة في شكل ATP، وهو جزيء يوفر الطاقة للخلايا للقيام بوظائفها.

بعد ذلك، يدخل البيروفات إلى سلسلة نقل الإلكترونات. في هذه السلسلة، ينتقل الإلكترونات من البيروفات إلى الأكسجين. ينتج عن هذا التفاعل إطلاق مزيد من الطاقة في شكل ATP.

ينتج عن عملية التنفس الخلوي إخراج ثاني أكسيد الكربون والماء. ثاني أكسيد الكربون هو غاز سام يخرج من الجسم عن طريق الرئتين. الماء هو سائل مهم للحياة.

يمكن تقسيم عملية التنفس الخلوي إلى مرحلتين رئيسيتين:

  • المرحلة الأولى: تحلل الجلوكوز إلى بيروفات.
  • المرحلة الثانية: سلسلة نقل الإلكترونات.

المرحلة الأولى: تحلل الجلوكوز إلى بيروفات

في هذه المرحلة، يتم تقسيم جزيء الجلوكوز إلى جزيئين من البيروفات. يحدث هذا التفاعل في عدة خطوات، تنتج كل منها كمية صغيرة من ATP.

المرحلة الثانية: سلسلة نقل الإلكترونات

في هذه المرحلة، يدخل البيروفات إلى سلسلة نقل الإلكترونات. في هذه السلسلة، ينتقل الإلكترونات من البيروفات إلى الأكسجين. ينتج عن هذا التفاعل إطلاق مزيد من الطاقة في شكل ATP.

يتم استخدام الطاقة الناتجة عن عملية التنفس الخلوي للقيام بالعديد من الوظائف المهمة في الخلايا الحية، مثل:

  • بناء البروتينات والكربوهيدرات والدهون.
  • نقل المواد عبر أغشية الخلايا.
  • تقلص العضلات.
  • نقل الإشارات العصبية.

تعتمد جميع الكائنات الحية تقريباً على عملية التنفس الخلوي للحصول على الطاقة.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...