0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة

 الجواب هو  صواب. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجين المتنحي هو جين لا يُظهر صفاته إلا إذا كان موجودًا في كلتي النسختين من الجين، أي في حالة تزاوج شخصين حاملين للجين المتنحي. في هذه الحالة، يكون الطفل مصابًا بالصفة المتنحية.

يمكن شرح ذلك باستخدام مثال لون الشعر. إذا كان الجين المسؤول عن لون الشعر يحتوي على نسختين متطابقتين من الأليل السائد (A)، فإن الشخص سيكون لديه شعر أسود. إذا كان الجين يحتوي على نسختين متطابقتين من الأليل المتنحي (a)، فإن الشخص سيكون لديه شعر أشقر.

إذا كان أحد الوالدين يحمل نسخة واحدة من الأليل السائد (A) ونسخة واحدة من الأليل المتنحي (a)، فإن الطفل سيكون حاملًا للجين المتنحي، ولكن لن تظهر عليه الصفة المتنحية، لأنه يمتلك نسخة واحدة من الأليل السائد.

أما إذا كان كلا الوالدين يحملان نسخة واحدة من الأليل المتنحي (a)، فإن الطفل سيكون مصابًا بالصفة المتنحية، لأنه يمتلك نسختين من الأليل المتنحي.

لذلك، يمكن القول أن الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفته إلا إذا كان موجودًا في كلتي النسختين من الجين.

وفيما يلي بعض الأمثلة على الصفات المتنحية:

  • عيون زرقاء
  • شعر أشقر
  • مرض التلاسيميا
  • مرض الفينيل كيتونوريا
  • مرض التفول

وبشكل عام، تميل الصفات المتنحية إلى أن تكون أقل شيوعًا من الصفات السائدة.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...