0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال ............... هو انبوب يمر فيه الغذاء والهواء والسوائل، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 ............... هو انبوب يمر فيه الغذاء والهواء والسوائل

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال ............... هو انبوب يمر فيه الغذاء والهواء والسوائل، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال ............... هو انبوب يمر فيه الغذاء والهواء والسوائل

  أ- البلعوم ب- الحنجرة ج- المريء الإجابة هي : ج- المريء

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة:

الجهاز الهضمي هو أنبوب يمر فيه الغذاء والهواء والسوائل. وهو عبارة عن مجموعة من الأعضاء التي تعمل معًا لتحويل الطعام إلى طاقة يمكن للجسم استخدامها.

يتكون الجهاز الهضمي من الأعضاء التالية:

  • الفم: هو المكان الذي يبدأ فيه الهضم. يتم فيه مضغ الطعام وخلطه مع اللعاب.
  • المريء: هو الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة.
  • المعدة: هي المكان الذي يبدأ فيه هضم الطعام بشكل أكثر فاعلية. يتم فيه تكسير الطعام إلى قطع أصغر وإفراز الأحماض والأنزيمات التي تبدأ في تكسير الطعام.
  • الأمعاء الدقيقة: هي المكان الذي يتم فيه معظم عملية الهضم. يتم فيه هضم الطعام بالكامل وامتصاص العناصر الغذائية.
  • الأمعاء الغليظة: هي المكان الذي يتم فيه امتصاص الماء والمواد المغذية المتبقية.
  • البطن: هو المكان الذي توجد فيه المعدة والأمعاء.

**يمر الغذاء والهواء والسوائل عبر الجهاز الهضمي من خلال سلسلة من الحركات اللاإرادية تسمى حركة الأمعاء. تؤدي حركة الأمعاء إلى تحريك الطعام والهواء والسوائل عبر الجهاز الهضمي.

يساعد الجهاز الهضمي الجسم على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة.

التفسير الموسع:

يبدأ الهضم في الفم، حيث يتم مضغ الطعام وخلطه مع اللعاب. اللعاب يحتوي على إنزيم يسمى أميليز، والذي يبدأ في تكسير النشويات إلى سكريات أبسط.

بعد ذلك، ينتقل الطعام إلى المريء، وهو أنبوب ينقل الطعام من الفم إلى المعدة. المريء يحتوي على عضلة تسمى المعصرة المريئية السفلية، والتي تفتح عندما يمر الطعام إلى المعدة.

المعدة هي المكان الذي يبدأ فيه هضم الطعام بشكل أكثر فاعلية. يتم فيه تكسير الطعام إلى قطع أصغر وإفراز الأحماض والأنزيمات التي تبدأ في تكسير الطعام.

الأحماض في المعدة تساعد على قتل البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة في الطعام. كما أنها تساعد على تفتيت الطعام إلى قطع أصغر.

الأنزيمات في المعدة تساعد على تكسير البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

بعد أن يبقى الطعام في المعدة لعدة ساعات، ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة. الأمعاء الدقيقة هي المكان الذي يتم فيه معظم عملية الهضم.

في الأمعاء الدقيقة، يتم هضم الطعام بالكامل وامتصاص العناصر الغذائية.

يتم امتصاص الكربوهيدرات إلى مجرى الدم في شكل جلوكوز. يتم امتصاص البروتينات إلى مجرى الدم في شكل أحماض أمينية. يتم امتصاص الدهون إلى مجرى الدم في شكل أحماض دهنية وجليسرول.

تتم أيضًا امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن في الأمعاء الدقيقة.

بعد أن يتم امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، ينتقل الطعام المتبقي إلى الأمعاء الغليظة. الأمعاء الغليظة هي المكان الذي يتم فيه امتصاص الماء والمواد المغذية المتبقية.

يتم امتصاص الماء من الطعام المتبقي في الأمعاء الغليظة. تفرز الأمعاء الغليظة أيضًا بعض العناصر الغذائية التي لم يتم امتصاصها من الطعام في مجرى الدم.

بعد ذلك، يتم إخراج الطعام المتبقي من الجسم من خلال فتحة الشرج.

ملاحظة:

قد يمر الهواء والسوائل أيضًا عبر الجهاز الهضمي، ولكن ليس بنفس الطريقة التي يمر بها الطعام. الهواء يدخل الجهاز الهضمي من خلال الفم أو الأنف. يتم امتصاص بعض الهواء في مجرى الدم، بينما يتم إخراج باقي الهواء من الجسم من خلال فتحة الشرج. السوائل تدخل الجهاز الهضمي من خلال الفم أو الأنف. يتم امتصاص السوائل في مجرى الدم، بينما يتم إخراج باقي السوائل من الجسم من خلال البول أو العرق.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...