0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال حكم الابتداء بالنذر مكروه، جائز ، واجب ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 حكم الابتداء بالنذر مكروه، جائز ، واجب

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال حكم الابتداء بالنذر مكروه، جائز ، واجب ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال حكم الابتداء بالنذر مكروه، جائز ، واجب

  مكروه جائز واجب الإجابة هي : مكروة 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

حكم الابتداء بالنذر

الرأي الراجح عند جمهور العلماء أن ابتداء النذر مكروه، وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لاَ تَنْذُرُوا، فَإِنَّ النَّذْرَ لاَ يُقَدِّمُ مِنَ الْقَدَرِ شَيْئًا، وَإِنَّمَا يَسْتَخْرِجُ مِنَ البَخِيلِ مَا فِي صَدْرِهِ" (رواه أحمد).

ووجه الكراهة أن النذر التزام بفعل شيء مستقبلي، وقد يكون هذا الشيء فيه مشقة أو عسر على الناذر، وقد يكون فيه مخالفة للشرع، فكان ابتداء النذر مظنة للالتزام بشيء محرم أو مشق على الناذر.

وأما إذا نذر الإنسان شيئًا طاعة لله تعالى، مثل الحج أو العمرة أو الصدقة، فلا حرج في ذلك، بل يستحب الوفاء به، لأن النذر طاعة لله تعالى، ويجب الوفاء بالطاعات.

الرأي المخالف

ذهب بعض العلماء إلى أن ابتداء النذر جائز، وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "النَّذْرُ وَفَاءٌ، وَالْيَمِينُ حَقٌّ، وَالْكَفَّارَةُ عَلَى مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ" (رواه الترمذي).

ووجه الجواز أن النذر التزام بفعل شيء مستقبلي، وهذا الالتزام لا يضر ولا ينفع، بل هو مجرد التزام، فإذا نذر الإنسان شيئًا طاعة لله تعالى، فلا حرج في ذلك، بل هو مستحب.

الخلاصة

الرأي الراجح أن ابتداء النذر مكروه، إلا إذا نذر الإنسان شيئًا طاعة لله تعالى، فلا حرج في ذلك، بل يستحب الوفاء به.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...