0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال أي العينات الآتية عينات غير متحيزة ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 أي العينات الآتية عينات غير متحيزة

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال أي العينات الآتية عينات غير متحيزة ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال أي العينات الآتية عينات غير متحيزة

  الإجابة هي : لتحديد العصير الأكثر تفضيلا في لائحة أحد المطاعم تم سؤال كل خامس شخص يدخل إلى المطعم عن ذلك.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

العينة غير المتحيزة هي عينة يكون فيها لكل عنصر من عناصر المجتمع الإحصائي فرصة متساوية للاختيار. أي أن احتمال اختيار أي عنصر في العينة لا يعتمد على أي سمة أو خاصية أخرى لهذا العنصر.

وبناءً على هذا التعريف، فإن العينات الآتية هي عينات غير متحيزة:

  • عينة عشوائية بسيطة: وهي العينة التي يتم اختيار عناصرها عشوائيًا دون أي تحيز. على سبيل المثال، إذا كان المجتمع الإحصائي يتكون من 100 شخص، يمكن اختيار عينة عشوائية بسيطة من 50 شخصًا عن طريق اختيار كل رقم من 1 إلى 100 بشكل عشوائي، مع مراعاة أن كل رقم له فرصة متساوية للاختيار.
  • عينة طبقية: وهي العينة التي يتم تقسيم المجتمع الإحصائي إلى طبقات، ثم يتم اختيار عينات عشوائية بسيطة من كل طبقة. على سبيل المثال، إذا كان المجتمع الإحصائي يتكون من 100 شخص، منهم 50 رجلاً و50 امرأة، يمكن اختيار عينة طبقية من 25 رجلاً و25 امرأة عن طريق اختيار عينة عشوائية بسيطة من 50 رجلاً ومن ثم اختيار عينة عشوائية بسيطة من 50 امرأة.
  • عينة عشوائية متسلسلة: وهي العينة التي يتم اختيار عناصرها عشوائيًا، ولكن يتم اختيارها بشكل متسلسل. على سبيل المثال، إذا كان المجتمع الإحصائي يتكون من 100 شخص، يمكن اختيار عينة عشوائية متسلسلة من 50 شخصًا عن طريق اختيار أول رقم من 1 إلى 100 بشكل عشوائي، ثم اختيار الرقم التالي بشكل عشوائي، وهكذا، حتى يتم اختيار 50 شخصًا.

أما العينات الآتية فهي عينات متحيزة:

  • عينة قصدية: وهي العينة التي يتم اختيار عناصرها بناءً على نية الباحث. على سبيل المثال، إذا كان الباحث يرغب في دراسة رأي الطلاب في جودة التدريس في المدرسة، يمكنه اختيار عينة قصدية من الطلاب الذين يحضرون حصة الرياضيات، أو الطلاب الذين يشتركون في نادي الشطرنج. في هذه الحالة، فإن العينة تكون متحيزة لصالح الطلاب الذين يهتمون بالرياضيات أو الشطرنج، مما قد يؤدي إلى نتائج غير دقيقة.
  • عينة غير عشوائية: وهي العينة التي يتم اختيار عناصرها دون استخدام أي طريقة عشوائية. على سبيل المثال، إذا كان الباحث يرغب في دراسة رأي الطلاب في جودة الطعام في المدرسة، يمكنه اختيار عينة غير عشوائية من الطلاب الذين يجلسون في الصف الأمامي، أو الطلاب الذين يتحدثون معه في المدرسة. في هذه الحالة، فإن العينة تكون متحيزة لصالح الطلاب الذين يجلسون في الصف الأمامي، أو الطلاب الذين يتحدثون مع الباحث، مما قد يؤدي إلى نتائج غير دقيقة.

وبشكل عام، فإن العينة غير المتحيزة هي العينة التي تعطي كل عنصر من عناصر المجتمع الإحصائي فرصة متساوية للتمثيل في العينة. ولكي تكون العينة غير متحيزة، يجب اختيارها باستخدام طريقة عشوائية أو طبقية أو عشوائية متسلسلة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...