0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل السمك ، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل السمك

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل السمك ، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل السمك

  الإجابة هي : المقاومة. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل السمك هي مقاومة السلك.

مقاومة السلك هي مقياس لمقدار التيار الكهربائي الذي يمكن أن يمر عبر السلك. تعتمد مقاومة السلك على طوله وقطره ونوع المادة المصنوع منها.

كلما قل سمك السلك، زادت مقاومته. وذلك لأن مساحة المقطع العرضي للسلك تتناسب عكسياً مع قطره. فعندما يقل قطر السلك، تقل مساحة المقطع العرضي، مما يزيد من مقاومته.

يمكن التعبير عن مقاومة السلك باستخدام الصيغة التالية:

R = ρ * L / A

حيث:

  • R هي مقاومة السلك (أوم)
  • ρ هي مقاومة النوع (أوم-م)
  • L هو طول السلك (م)
  • A هي مساحة المقطع العرضي للسلك (م²)

من هذه الصيغة، نرى أن مقاومة السلك تتناسب طردياً مع مقاومة النوع وطول السلك، وتتناسب عكسياً مع مساحة المقطع العرضي للسلك.

وحيث أن مساحة المقطع العرضي للسلك تتناسب عكسياً مع قطره، فإن مقاومة السلك تتناسب طردياً مع قطر السلك. أي أن كلما قل قطر السلك، زادت مقاومته.

وهذا هو السبب في أن الأسلاك ذات القطر الصغير، مثل الأسلاك المستخدمة في الإلكترونيات، تكون ذات مقاومة أعلى من الأسلاك ذات القطر الكبير، مثل الأسلاك المستخدمة في نقل الطاقة الكهربائية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مقاومة السلك تعتمد أيضًا على درجة الحرارة. فعندما ترتفع درجة حرارة السلك، تزيد مقاومته. وذلك لأن حركة الإلكترونات في السلك تصبح أكثر صعوبة عند ارتفاع درجة الحرارة.

ولذلك، فإن الأسلاك ذات القطر الصغير تكون أكثر عرضة للسخونة الزائدة عند مرور تيار كهربائي كبير خلالها.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...