0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال لكيلا تتكون جلطة دموية؛ يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم

 الجواب هو صواب.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

نعم، يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم لكيلا تتكون جلطة دموية.

التفسير الموسع:

تتكون جلطة الدم عندما تتكتل كريات الدم الحمراء معًا. يمكن أن يحدث ذلك بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك إصابة أو مرض.

قبل نقل الدم، يتم فحص فصائل دم كل من المريض والمتبرع. هناك نوعان من فصائل الدم الرئيسية: نظام ABO وعامل Rh.

نظام ABO يحدد وجود مستضدات معينة على سطح كريات الدم الحمراء. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من فصائل الدم وفقًا لنظام ABO: A و B و O.

الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم A لديهم مستضد A على سطح كريات الدم الحمراء. الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم B لديهم مستضد B على سطح كريات الدم الحمراء. الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم O ليس لديهم مستضدات A أو B على سطح كريات الدم الحمراء.

عامل Rh يحدد وجود بروتين معين على سطح كريات الدم الحمراء. هناك نوعان رئيسيان من فصائل الدم وفقًا لعامل Rh: موجب Rh وسلبي Rh.

إذا تلقى شخص دمًا من فصيلة دم غير متوافقة، فقد تحدث تفاعلات مناعية. يمكن أن تؤدي هذه التفاعلات إلى تكوين جلطة دموية.

على سبيل المثال، إذا تلقى شخص لديه فصيلة دم A دمًا من شخص لديه فصيلة دم B، فإن أجسام مضادة A في دم المستلم ستهاجم مستضدات B في دم المتبرع. يمكن أن يؤدي هذا إلى تكوين جلطة دموية.

لمنع تكوين جلطة دموية، يجب أن يكون دم المتبرع متوافقًا مع دم المريض. يجب أن يكون لدى المتبرع نفس نوع فصيلة الدم وعامل Rh مثل المريض.

إذا لم يكن لدى المتبرع نفس نوع فصيلة الدم وعامل Rh مثل المريض، فقد يلزم إجراء اختبارات إضافية لتحديد ما إذا كان يمكن نقل الدم بأمان.

على سبيل المثال، قد يتم إجراء اختبار لتقليل الأجسام المضادة في دم المستلم. قد يتم إجراء اختبار أيضًا لتحديد ما إذا كان لدى المريض أجسام مضادة لعامل Rh.

من المهم التأكد من أن دم المتبرع متوافق مع دم المريض قبل نقل الدم. يساعد ذلك في منع تكوين جلطة دموية، والتي يمكن أن تكون حالة خطيرة تهدد الحياة.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...