0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال يجوز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين إذا كان الشخص يصومه عادة كالاثنين والخميس، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 يجوز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين إذا كان الشخص يصومه عادة كالاثنين والخميس

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال يجوز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين إذا كان الشخص يصومه عادة كالاثنين والخميس، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال يجوز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين إذا كان الشخص يصومه عادة كالاثنين والخميس

 الإجابة. هي صواب.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

نعم، يجوز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين إذا كان الشخص يصومه عادة كالاثنين والخميس، وذلك استناداً إلى حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه" (رواه البخاري ومسلم).

فهذا الحديث يوضح أن النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين عام، إلا إذا كان الشخص يصومه عادة، ففي هذه الحالة يجوز له أن يصوم يوم أو يومين قبل رمضان، ولا يعتبر ذلك من تقديم رمضان.

وأما تفسير ذلك، فلأن النهي عن تقديم رمضان بصوم يوم أو يومين جاء سداً لذريعة الزيادة على ما شرع الله، فقد كان بعض الناس يصومون يوماً أو يومين قبل رمضان ليكملوا عدة رمضان، وهذا مخالف للسنة النبوية، حيث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم قبل رمضان، بل كان يصوم فقط في رمضان.

أما إذا كان الشخص يصومه عادة، فهذا لا يعتبر من تقديم رمضان، لأنه إنما يصوم يوم أو يومين قبل رمضان لقضاء صومه المعتاد، وليس ليزيد على ما شرع الله.

وبناءً على ذلك، فإنه يجوز للأشخاص الذين يصومون الاثنين والخميس عادة أن يصوموا يوماً أو يومين قبل رمضان، ولا يعتبر ذلك من تقديم رمضان.

الرأي الشرعي:

يرى جمهور الفقهاء جواز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين إذا كان الشخص يصومه عادة، وذلك استناداً إلى حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق ذكره.

وأما بعض الفقهاء، فقد ذهبوا إلى عدم جواز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين مطلقاً، سواء كان الشخص يصومه عادة أم لا.

وهذا الرأي إنما جاء بناءً على عموم النهي عن تقديم رمضان بصوم يوم أو يومين، دون استثناء من كان يصومه عادة.

ولكن الراجح هو الرأي الأول، وهو جواز تقديم رمضان بصيام يوم أو يومين إذا كان الشخص يصومه عادة، وذلك لما سبق من الأدلة الشرعية.

أسئلة مشابهة

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...