0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال امر النبي على الرماه الصحابي، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 امر النبي على الرماه الصحابي

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال امر النبي على الرماه الصحابي، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال امر النبي على الرماه الصحابي

 الاجابة هي عبد الله بن حبير

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أمر النبي صلى الله عليه وسلم على الرماة الصحابي عبد الله بن جبير بن النعمان الأنصاري رضي الله عنه. وقد كان هذا الأمر في غزوة أحد، حيث اختار النبي صلى الله عليه وسلم خمسين من الرماة، ووضعهم على جبل الرماة، وهو جبل صغير يقع في الجهة الجنوبية من ساحة المعركة، وذلك لمنع التفاف جيش المشركين حول جيش المسلمين، وليحموا ظهورهم من الخلف.

وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جبير بأمر محدد، وهو: "إن رأيتمونا هزمنا القوم، أو هزمنا، فلا تبرحوا مكانكم، وإن رأيتمونا قد هزمنا، فانزلوا إلينا".

ولكن الرماة، عندما رأوا انتصار المسلمين، وبدأوا في الانسحاب من المعركة، ظنوا أن المعركة انتهت لصالح المسلمين، فخالفوا أمر النبي صلى الله عليه وسلم، ونزلوا من الجبل، فتمكن جيش المشركين من التفاف حول جيش المسلمين، وهزيمتهم.

وهذا الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم له أهمية كبيرة، فهو يبين أهمية تنفيذ الأوامر، وعدم مخالفتها، حتى لو كان هناك ما يدعو إلى ذلك، كما أنه يبين أهمية الالتزام بالخطط العسكرية، وعدم الخروج عنها.

وفيما يلي تفسير موسع للأمر الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جبير:

  • أهمية تنفيذ الأوامر:

أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جبير بأمر محدد، وهو: "إن رأيتمونا هزمنا القوم، أو هزمنا، فلا تبرحوا مكانكم، وإن رأيتمونا قد هزمنا، فانزلوا إلينا". وهذا الأمر يدل على أهمية تنفيذ الأوامر، وعدم مخالفتها، حتى لو كان هناك ما يدعو إلى ذلك. فعندما يأمر القائد بأمر معين، فإن ذلك يكون لأسباب معينة، ويجب على المرؤوسين تنفيذ هذا الأمر، حتى لو لم يفهموه في البداية.

وهذا الأمر ينطبق على جميع مجالات الحياة، سواء في المجال العسكري، أو السياسي، أو الاجتماعي، أو الاقتصادي. فعندما يصدر أمر من جهة رسمية، فإن ذلك يكون لأسباب معينة، ويجب على الجميع تنفيذ هذا الأمر، حتى لو كان هناك ما يدعو إلى مخالفته.

  • أهمية الالتزام بالخطط العسكرية:

أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جبير بأن يبقى في مكانه، حتى لو رأى المسلمين ينهزمون. وهذا الأمر يدل على أهمية الالتزام بالخطط العسكرية، وعدم الخروج عنها. فعندما يضع القائد خطة عسكرية معينة، فإن ذلك يكون بعد دراسة متأنية للموقف، ويجب على جميع الجنود الالتزام بهذه الخطة، حتى لو كانت هناك ظروف غير متوقعة.

وهذا الأمر ينطبق على جميع مجالات الحياة، سواء في المجال العسكري، أو السياسي، أو الاجتماعي، أو الاقتصادي. فعندما يتم وضع خطة معينة، فإن ذلك يكون لأسباب معينة، ويجب على الجميع الالتزام بهذه الخطة، حتى لو كانت هناك ظروف غير متوقعة.

وخلاصة القول، فإن أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جبير له أهمية كبيرة، فهو يبين أهمية تنفيذ الأوامر، وعدم مخالفتها، كما أنه يبين أهمية الالتزام بالخطط العسكرية، وعدم الخروج عنها.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...