تتكون الصورة الرقمية من نقاط ملونة صغيرة تسمى بكسل. كل بكسل له لون معين، والذي يتم تحديده بواسطة ثلاثة أرقام، تسمى مكونات RGB. تمثل هذه الأرقام مقدار اللون الأحمر والأخضر والأزرق في البكسل. على سبيل المثال، إذا كان لديك بكسل بقيمة RGB (255، 0، 0)، فهذا يعني أن البكسل أحمر بالكامل.
يمكن ترتيب البكسلات في صفوف وأعمدة لإنشاء صورة رقمية. يمكن أن يكون حجم البكسل صغيرًا جدًا، بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة. ومع ذلك، كلما كان حجم البكسل أصغر، زادت دقة الصورة.
هناك نوعان رئيسيان من الصور الرقمية: الصور ذات النطاق الرمادي والصور الملونة. الصور ذات النطاق الرمادي لها قيمة واحدة لكل بكسل، والتي تمثل مستوى الرمادي. الصور الملونة لها ثلاث قيم لكل بكسل، واحدة لكل لون أساسي.
تستخدم الصور الرقمية في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك التصوير الفوتوغرافي والرسومات الحاسوبية وألعاب الفيديو.
فيما يلي بعض الحقائق الإضافية حول البكسلات:
- يشير المصطلح "بكسل" إلى "عنصر الصورة".
- تم اختراع البكسل في عام 1964 بواسطة شاول رومان، وهو مهندس إلكتروني أمريكي.
- يُستخدم مصطلح "بكسل" أيضًا في تقنية الشاشة، حيث يشير إلى أصغر وحدة تحكم في شاشة العرض.
آمل أن يساعد هذا!