0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك

 الجواب هو معنى الحديث وليس لفظه، هو: "لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس، فقيل من هم يا رسول الله: هم في بيت المقدس ما صحة هذا الحديث، هل هو صحيح؟ أفيدوني أفادكم الله وجزاكم الله خيرا نص الجواب الحمد لله الحديث المذكور حديث صحيح ، وهو حديث متواتر ، في أعلى درجات الصحة ، وقد رواه البخاري (7311) ومسلم (156) عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا يَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ) وفي رواية لسلم (1037) (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ أَوْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ) . قال شيخ الإسلام رحمه الله: " هذا الحديث حديث ثابت متواتر من جهة استفاضة ثبوته عند الأئمة، ومخرج في الصحيحين من غير وجه وفي غيرهما. وهذا الحديث فيه تقرير لكون الأمة سيدخلها افتراق واختلاف في مسائل أصول الدين، ولهذا وصف عليه الصلاة والسلام هذه الطائفة بأنها الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة، وأنهم على أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم " انتهى من " شرح حديث الافتراق"(1/31) .

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هذا الحديث النبوي الشريف يبشر بأن الأمة الإسلامية ستظل على الحق إلى يوم القيامة، وأن هناك طائفة من المسلمين ستظل ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم من الناس، ولا يكسرهم الظلم والاضطهاد، حتى يأتي أمر الله وهو يوم القيامة.
ومعنى "طائفة" في هذا الحديث هو جماعة صغيرة من المسلمين، لا يشترط أن تكون كبيرة أو كثيرة، المهم أن يكونوا على الحق، وأن يحافظوا على عقيدتهم وأخلاقهم وشريعتهم.
ومعنى "ظاهرين على الحق" أي أنهم يلتزمون بالحق ويجاهدون من أجله، ولا يخافون من المواجهة مع الباطل.
ومعنى "لا يضرهم من خذلهم" أي أن الله تعالى سيحفظهم وينصرهم، وسيوفقهم إلى الحق، حتى وإن خذلهم الناس وظلموهم.
ومعنى "حتى يأتي أمر الله" أي حتى يأتي يوم القيامة، حيث سيظهر الحق ويزهق الباطل، وسينال المسلمون الذين جاهدوا في سبيل الحق جزاءهم من الله تعالى.
وهذا الحديث النبوي الشريف يبعث الأمل في نفوس المسلمين، ويؤكد لهم أن الحق سيظل قائماً، وأن الله تعالى سينصر عباده المؤمنين.
وهناك العديد من التفاسير لهذا الحديث النبوي الشريف، منها ما يلي:
أن هذه الطائفة هي طائفة أهل السنة والجماعة، الذين يلتزمون بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
أن هذه الطائفة هي طائفة المجاهدين في سبيل الله، الذين يدافعون عن الإسلام وأهله.
أن هذه الطائفة هي طائفة العلماء والصالحين، الذين ينشرون العلم الشرعي ويعلمون الناس دينهم.
والله تعالى أعلم.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...