0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال ما الطرز الشكلية الظاهرة في الأبناء في مربع بانيت أدناه؟ جميعها متنحية. جميعها سائدة، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 ما الطرز الشكلية الظاهرة في الأبناء في مربع بانيت أدناه؟ جميعها متنحية. جميعها سائدة

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال ما الطرز الشكلية الظاهرة في الأبناء في مربع بانيت أدناه؟ جميعها متنحية. جميعها سائدة، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال ما الطرز الشكلية الظاهرة في الأبناء في مربع بانيت أدناه؟ جميعها متنحية. جميعها سائدة

 الجواب هو جميعها سائدة. 

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الجواب:
جميعها سائدة
التفسير:
في مربع بانيت أعلاه، يمثل الرمز T الجين السائد، بينما يمثل الرمز t الجين المتنحي.
الوالد الأول (أعلى اليسار) يحمل جينين سائدين (TT)، بينما الوالد الثاني (أعلى اليمين) يحمل جينًا سائدًا وجينًا متنحٍ (Tt).
في عملية الإخصاب، تتحد الجينات من كل والد لتنتج الجينات في الأبناء. في هذه الحالة، يمكن للأبناء أن يرثوا إما جينين سائدين (TT)، أو جينًا سائدًا وجينًا متنحٍ (Tt)، أو جينين متنحيين (tt).
نظرًا لأن الجين السائد (T) له تأثير أكبر على النمط الظاهري من الجين المتنحي (t)، فإن جميع الأبناء سيظهرون النمط الظاهري السائد.
التفسير الموسع:
في مربع بانيت، يتم تقسيم الجينات إلى فئتين: سائدة ومتنحية. الجين السائد هو الذي يظهر النمط الظاهري للصفة، حتى لو تم توريثه مع جين متنحي. الجين المتنحي هو الذي لا يظهر النمط الظاهري للصفة إلا إذا تم توريثه مع جين متنحي آخر.
في هذا المثال، الرمز T يمثل الجين السائد، بينما يمثل الرمز t الجين المتنحي.
الوالد الأول (أعلى اليسار) يحمل جينين سائدين (TT)، مما يعني أنه سيظهر النمط الظاهري السائد للصفة. الوالد الثاني (أعلى اليمين) يحمل جينًا سائدًا وجينًا متنحٍ (Tt)، مما يعني أنه سيظهر النمط الظاهري السائد للصفة في معظم الحالات.
عند إخصاب البويضة بالحيوان المنوي، يتم تقسيم الجينات من كل والد بالتساوي بين الأبناء. في هذه الحالة، يمكن للأبناء أن يرثوا إما جينين سائدين (TT)، أو جينًا سائدًا وجينًا متنحٍ (Tt)، أو جينين متنحيين (tt).
بالنسبة للأبناء الذين يرثون جينين سائدين (TT)، فإنهما سيظهران النمط الظاهري السائد للصفة في 100٪ من الحالات. بالنسبة للأبناء الذين يرثون جينًا سائدًا وجينًا متنحٍ (Tt)، فإنهم سيظهرون النمط الظاهري السائد للصفة في 75٪ من الحالات. بالنسبة للأبناء الذين يرثون جينين متنحيين (tt)، فإنهم سيظهرون النمط الظاهري المتنحي للصفة في 100٪ من الحالات.
في هذا المثال، لا يوجد أي أبناء يمكنهم أن يرثوا جينين متنحيين (tt)، لأن كلا الوالدين يحملان على الأقل جينًا سائدًا (T). لذلك، فإن جميع الأبناء سيظهرون النمط الظاهري السائد للصفة.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...