0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال عددي انماط تنظيم الكلام، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 عددي انماط تنظيم الكلام

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال عددي انماط تنظيم الكلام، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال عددي انماط تنظيم الكلام

 الجواب هو     التعداد: مثل قول العلوم الشريعة تتكون من علم الحديث، علم العقيدة، علم اصول الفقه، علم التفسير.     التعليل: ذكر السبب والنتيجة مثاله: هطول الأمطار سبب في نمو النباتات، أو نمو النباتات نتيجة هطول الأمطار.     المقارنة: ببيان وجوه الشبه أو الاختلاف بين أمرين مثاله: أن الموز يشبه الليمون في لونه، أو الموز يختلف في شكله عن الليمون.     الترتيب التاريخي: حيث يتم سرد الأحداث حسب تسلسلها الزمني مثاله: بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، استلم أبي بكر الصديق الخلافة، وبعد وفاته رضي الله عنه، استلم الخلافة عمر رضي الله عنه.     التعريف: المبتدأ هو اسم مرفوع يقع في أول الجملة، وهو أيضاً من أركان الجملة الاسمية. القصة أو الحكاية: أيها الشباب تمسكوا بالكتاب والسنة.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يُمكن تقسيم أنماط تنظيم الكلام إلى قسمين رئيسيين:
أنماط تنظيم الكلام غير المترابطة: وهي أنماط لا تعتمد على العلاقات المنطقية بين الأفكار، وإنما تعتمد على العلاقات العاطفية أو الجمالية أو الصورية.
أنماط تنظيم الكلام المترابطة: وهي أنماط تعتمد على العلاقات المنطقية بين الأفكار، بحيث يرتبط كل فكرة بالفكرة التي تليها ارتباطًا منطقيًا.
أنماط تنظيم الكلام غير المترابطة
السرد: وهو عرض الأحداث والوقائع بشكل متتابع، دون محاولة إيجاد علاقة منطقية بينها.
الوصف: وهو تقديم صورة ذهنية للشيء أو الشخص أو المكان، من خلال ذكر صفاته وخصائصه.
الحوار: وهو عرض كلام الأشخاص بعضهم لبعض، بهدف نقل الأحداث أو الأفكار.
الخطابة: وهو عرض وجهة نظر المتحدث حول قضية معينة، بهدف إقناع المتلقين بها.
التعليق: وهو نقد أو تحليل لموضوع معين، من خلال تقديم وجهة نظر المتحدث حوله.
أنماط تنظيم الكلام المترابطة
التعداد: وهو عرض مجموعة من الأفكار أو العناصر بشكل متسلسل، دون محاولة إيجاد علاقة منطقية بينها.
التعليل: وهو عرض أفكار أو عناصر، مع بيان الأسباب التي أدت إلى وجودها.
المقارنة: وهو عرض أفكار أو عناصر، مع بيان أوجه التشابه والاختلاف بينها.
الترتيب الزمني: وهو عرض الأحداث أو الوقائع بشكل متتابع، حسب ترتيب حدوثها.
السبب والنتيجة: وهو عرض أفكار أو عناصر، مع بيان العلاقة السببية بينها.
الوصف المقارن: وهو عرض وصفي لعنصرين أو أكثر، مع بيان أوجه التشابه والاختلاف بينهما.
التعريف: وهو تقديم شرح لمفهوم أو فكرة معينة، من خلال تحديد خصائصها وعناصرها.
الشرح والتفسير: وهو عرض شرح لفكرة أو مفهوم معين، من خلال تقديم أمثلة أو أدلة توضح ذلك.
التفسير الموسع
يُمكن توضيح أنماط تنظيم الكلام المترابطة بشكل أكثر تفصيلًا كما يلي:
التعداد: هو عرض مجموعة من الأفكار أو العناصر بشكل متسلسل، دون محاولة إيجاد علاقة منطقية بينها. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل التقارير والوصف والسرد.
التعليل: هو عرض أفكار أو عناصر، مع بيان الأسباب التي أدت إلى وجودها. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل الإنشاء والبحث العلمي.
المقارنة: هو عرض أفكار أو عناصر، مع بيان أوجه التشابه والاختلاف بينها. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل التقارير والتحليل والمقارنة.
الترتيب الزمني: هو عرض الأحداث أو الوقائع بشكل متتابع، حسب ترتيب حدوثها. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل التاريخ والأخبار والأدب.
السبب والنتيجة: هو عرض أفكار أو عناصر، مع بيان العلاقة السببية بينها. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل الإنشاء والبحث العلمي والتحليل.
الوصف المقارن: هو عرض وصفي لعنصرين أو أكثر، مع بيان أوجه التشابه والاختلاف بينهما. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل التقارير والوصف والتحليل.
التعريف: هو تقديم شرح لمفهوم أو فكرة معينة، من خلال تحديد خصائصها وعناصرها. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل الإنشاء والبحث العلمي والشرح.
الشرح والتفسير: هو عرض شرح لفكرة أو مفهوم معين، من خلال تقديم أمثلة أو أدلة توضح ذلك. ويُستخدم هذا النمط في العديد من المجالات، مثل الإنشاء والبحث العلمي والشرح.
ويُمكن اختيار النمط المناسب لتنظيم الكلام بناءً على الغرض من الكلام والجمهور المستهدف. فمثلًا، إذا كان الغرض من الكلام هو سرد قصة، فإن النمط المناسب هو السرد. وإذا كان الغرض من الكلام هو تقديم شرح لمفهوم معين، فإن النمط المناسب هو التعريف أو الشرح والتفسير.
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...