0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

ما هو مفهوم أخلاقيات الإعلام؟ - مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك ما هو مفهوم أخلاقيات الإعلام؟ نتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك التعليمية.في بوابة الاجابات نعتقد بقوة في قوة التعليم ودوره في تنمية قدرات الدارسين، وكما نعمل جاهدين لتوفير بيئة تعليمية ملهمة وموارد تعليمية عالية الجودة.

الإجابة الصحيحة لسؤالك هي:

ما هو مفهوم أخلاقيات الإعلام؟

اذا وجدت الإجابة علي سؤالك ما هو مفهوم أخلاقيات الإعلام؟ ،وكنت بحاجة إلى المزيد من الدعم أو كانت لديك استفسارات إضافية ، فلا تتردد في اضافة سؤالاً جديدا ويسرنا تقديم الاجابة الاحترافية لكل طالب يسعى للمعرفة والتعلم.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما هو مفهوم أخلاقيات الإعلام ؟


تضم القواميس العامة والمهنية العديد من التعريفات الكثيرة لأخلاقيات الإعلام تشير في أغلبها إلى أنها وثيقة تضم مجموعة من المبادئ والقيم والسلوكيات والتوجهات التي اتفق على الالتزام بها مجموعة من الإعلاميين، لتحكم سلوكهم أثناء ممارستهم مهنة الصحافة في كافة تخصصاتها المكتوبة والمرئية والمسموعة، إضافة إلى الإعلام الجديد. (المشابقة ، 2010)

كما يعرفها سليمان صالح على أنها منظومة من المبادئ والمعايير التي تستهدف ترشيد سلوك الإعلاميين خلال قيامهم بتغطية الأحداث، وتوجهيهم لاتخاذ قرارات تتناسب مع الوظيفة العامة للمؤسسات الإعلامية ودورها في المجتمع، وضمان الوفاء بحقوق الجمهور في المعرفة وإدارة المناقشة الحرة مع التقليل على أقصى حد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالجمهور أو الأفراد أو المصادر ، وضمان حماية كرامة المهنة ونزاهة الصحفيين (صالح ، 2005).

يعرفها جورج صدقة على أنها مجموعة قيم ومبادئ خلقية وسلوكية يلتزم بها الصحفي أثناء ممارسة عمله ، وكذلك تلتزم بها المؤسسة الإعلامية ، تتمثل هذه الأخلاق في قيم عامة وتقاليد وتصرفات ، بعضها عام ومشترك كقيم الصدق ،النزاهة ،والتوازن ، وبعضها خاص بالمجتمعات والمؤسسات ، قد باتت هذه المبادئ متجسدة في تشريعات إعلامية أو مواثيق شرف مكتوبة أقرتها اتحادات صحفيين أو مؤسسات إعلامية أو هيئات نقابية . 

وهو ما يقودنا إلى التمييز بين الأخلاق و الأخلاقيات ، حيث يشير الأول إلى التصرف الأخلاقي العام لأي إنسان ، بينما يشير الثاني إلى مجموعة الالتزامات الخاصة التي تنشأ عن ممارسة مهنة ما " (صدقة ،2008).

مرحباً بك في بوابة الإجابات ، المصدر الرائد للتعليم والمساعدة في حل الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لدعمك في تحقيق أعلى مستويات التعليم والتفوق الأكاديمي، نهدف إلى توفير إجابات شاملة لسؤالك

التصنيفات

...