0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال المشكلة هي العوائق التي تمنع المعطيات من الوصول الى الهدف المنشود والجهل في الأجاية عن السؤال والصعوبات التى تواجه اشباع الحاجها، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 المشكلة هي العوائق التي تمنع المعطيات من الوصول الى الهدف المنشود والجهل في الأجاية عن السؤال والصعوبات التى تواجه اشباع الحاجها

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال المشكلة هي العوائق التي تمنع المعطيات من الوصول الى الهدف المنشود والجهل في الأجاية عن السؤال والصعوبات التى تواجه اشباع الحاجها، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال المشكلة هي العوائق التي تمنع المعطيات من الوصول الى الهدف المنشود والجهل في الأجاية عن السؤال والصعوبات التى تواجه اشباع الحاجها

 الاجابة هي صواب

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

التعريف

التعريف اللغوي للكلمة "مشكلة" يشير إلى حالة عدم الرضا أو الارتياح، أو إلى نتيجة غير مرغوب فيها، أو إلى عائق يحول دون تحقيق هدف ما. أما التعريف الاصطلاحي فيشير إلى كل موقف غير معهود لا يكفي لحلهِ الخبرات السابقة والسلوك المألوف.

الشرح

في ضوء التعريفات السابقة، يمكن القول أن المشكلة هي حالة تتميز بوجود فجوة بين الموقف الحالي والموقف المطلوب، أو بين المعطيات المتاحة والهدف المنشود. ويمكن أن تنشأ المشكلة من عدة أسباب، منها:

  • العوائق المادية أو البيئية: مثل عدم توفر الموارد اللازمة لتحقيق الهدف، أو وجود عوائق طبيعية أو بشرية تمنع تحقيق الهدف.
  • العوائق الاجتماعية أو الثقافية: مثل عدم وجود توافق بين أهداف الفرد والمجتمع، أو وجود قيود ثقافية تمنع تحقيق الهدف.
  • العوائق النفسية أو الفكرية: مثل عدم وجود الدافع أو الرغبة في تحقيق الهدف، أو عدم وجود القدرة على التفكير السليم لحل المشكلة.

أنواع المشاكل

تتنوع المشاكل من حيث نوعها ودرجة حدتها وتأثيرها، ويمكن تصنيفها إلى عدة أنواع، منها:

  • المشاكل العلمية: وهي المشاكل التي تتعلق بفهم أو تفسير الظواهر الطبيعية أو الاجتماعية.
  • المشاكل الهندسية: وهي المشاكل التي تتعلق بتصميم أو بناء أو إصلاح المنشآت أو الآلات.
  • المشاكل الإدارية: وهي المشاكل التي تتعلق بإدارة المؤسسات أو المنظمات.
  • المشاكل الاجتماعية: وهي المشاكل التي تتعلق بعلاقات الأفراد والمجتمعات.
  • المشاكل الشخصية: وهي المشاكل التي تتعلق بحياة الأفراد الخاصة.

حل المشاكل

يعد حل المشاكل من المهارات المهمة التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، سواء في العمل أو الدراسة أو الحياة الشخصية. ولحل المشاكل بفعالية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد المشكلة: وهو الخطوة الأولى والأساسية في حل المشاكل، حيث يجب تحديد المشكلة بدقة ووضوح، وذلك من خلال تحديد الموقف الحالي والهدف المنشود.
  2. جمع المعلومات: وهي الخطوة التي يتم فيها جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة، وذلك من خلال مصادر مختلفة، مثل الكتب والمجلات والتقارير والأشخاص ذوي الخبرة.
  3. تحليل المشكلة: وهي الخطوة التي يتم فيها تحليل المعلومات التي تم جمعها، وذلك بهدف فهم المشكلة وتحديد أسبابها.
  4. اقتراح الحلول: وهي الخطوة التي يتم فيها اقتراح مجموعة من الحلول الممكنة للمشكلة، وذلك من خلال التفكير الإبداعي واستخدام مهارات التفكير النقدي.
  5. تقييم الحلول: وهي الخطوة التي يتم فيها تقييم الحلول المقترحة، وذلك بهدف اختيار الحل الأكثر فعالية.
  6. تنفيذ الحل: وهي الخطوة التي يتم فيها تنفيذ الحل الذي تم اختياره، وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة.

استنتاج

المشكلة هي حالة تتميز بوجود فجوة بين الموقف الحالي والموقف المطلوب، أو بين المعطيات المتاحة والهدف المنشود. وتنشأ المشكلة من عدة أسباب، منها العوائق المادية أو البيئية، أو العوائق الاجتماعية أو الثقافية، أو العوائق النفسية أو الفكرية. ولحل المشاكل بفعالية، يجب اتباع الخطوات الست السابقة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...