0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال أي الصفات الآتية تتصف بها اللافلزات الصلبة، مرحبًا بكم في بوابة الاجابات - الموقع الأمثل للمناهج التعليمية والمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية. نحن هنا لمساعدتك في الوصول إلى أعلى المستويات التعليمية.

 أي الصفات الآتية تتصف بها اللافلزات الصلبة

بعد ان تجد الإجابة علي سؤال أي الصفات الآتية تتصف بها اللافلزات الصلبة، نتمنى لكم التوفيق في المراحل الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

إجابة سؤال أي الصفات الآتية تتصف بها اللافلزات الصلبة

  و الجواب الصحيح يكون هو هشة. قابلة للكسر  ضعيفة التوصيل للحرارة والكهرباء

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تتصف اللافلزات الصلبة بالصفات الآتية:

  • هشاشة: اللافلزات الصلبة هشة، أي أنها تميل إلى الانكسار بسهولة عند تعرضها للضغط. وذلك بسبب عدم وجود روابط تساهمية قوية بين ذراتها.
  • موصلية كهربائية ضعيفة: اللافلزات الصلبة موصلات ضعيفة للكهرباء. وذلك لأن ذراتها لا تحتوي على إلكترونات حرة يمكنها نقل التيار الكهربائي.
  • موصلية حرارية ضعيفة: اللافلزات الصلبة موصلات ضعيفة للحرارة. وذلك لأن ذراتها لا تحتوي على إلكترونات حرة يمكنها نقل الحرارة.
  • درجة انصهار وغليان منخفضة: اللافلزات الصلبة لها درجة انصهار وغليان منخفضة مقارنة بالمعادن. وذلك لأن ذراتها مرتبطة ببعضها البعض بروابط ضعيفة.
  • لون باهت أو عديم اللون: اللافلزات الصلبة غالبًا ما يكون لها لون باهت أو عديم اللون. وذلك لأن ذراتها لا تحتوي على إلكترونات حرة يمكنها امتصاص الضوء.
  • كثافة منخفضة: اللافلزات الصلبة غالبًا ما تكون ذات كثافة منخفضة مقارنة بالمعادن. وذلك لأن ذراتها مرتبطة ببعضها البعض بروابط ضعيفة.

وفيما يلي تفسير موسع لكل صفة من هذه الصفات:

الهشاشة

الهشاشة هي خاصية تجعل المادة عرضة للكسر عند تعرضها للضغط. اللافلزات الصلبة هشة بسبب عدم وجود روابط تساهمية قوية بين ذراتها. الروابط التساهمية هي روابط قوية تتشكل عندما تشارك ذرتان أو أكثر إلكتروناتهما الخارجية. في اللافلزات الصلبة، تكون ذرات اللافلزات مرتبطة ببعضها البعض بروابط تساهمية ضعيفة. هذه الروابط ليست قوية بما يكفي لمنع الذرات من الانفصال عن بعضها البعض عند تعرضها للضغط.

موصلية كهربائية ضعيفة

الموصلية الكهربائية هي خاصية تسمح للمادة بتوصيل التيار الكهربائي. اللافلزات الصلبة موصلات ضعيفة للكهرباء. وذلك لأن ذراتها لا تحتوي على إلكترونات حرة يمكنها نقل التيار الكهربائي. الإلكترونات الحرة هي الإلكترونات التي لا ترتبط بذرة معينة. في اللافلزات الصلبة، تكون جميع الإلكترونات مرتبطة بذرات معينة. هذه الإلكترونات غير متاحة لحمل التيار الكهربائي.

موصلية حرارية ضعيفة

الموصلية الحرارية هي خاصية تسمح للمادة بتوصيل الحرارة. اللافلزات الصلبة موصلات ضعيفة للحرارة. وذلك لأن ذراتها لا تحتوي على إلكترونات حرة يمكنها نقل الحرارة. الحرارة هي انتقال الطاقة من جسم إلى آخر. في اللافلزات الصلبة، تكون جميع الإلكترونات مرتبطة بذرات معينة. هذه الإلكترونات غير متاحة لنقل الحرارة.

درجة انصهار وغليان منخفضة

درجة الانصهار هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة. درجة الغليان هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. اللافلزات الصلبة لها درجة انصهار وغليان منخفضة مقارنة بالمعادن. وذلك لأن ذراتها مرتبطة ببعضها البعض بروابط ضعيفة. الروابط الضعيفة تسهل على الذرات الانفصال عن بعضها البعض عند تسخينها.

لون باهت أو عديم اللون

اللون هو خاصية تجعل المادة تظهر بلون معين. اللافلزات الصلبة غالبًا ما يكون لها لون باهت أو عديم اللون. وذلك لأن ذراتها لا تحتوي على إلكترونات حرة يمكنها امتصاص الضوء. الضوء هو إشعاع كهرومغناطيسي. عندما يضرب الضوء مادة، فإنه يمكن أن يمتصها أو ينعكس عنها أو يمر من خلالها. الإلكترونات الحرة هي أكثر عرضة لامتصاص الضوء. في اللافلزات الصلبة، لا توجد إلكترونات حرة، لذلك لا تمتص المادة الضوء.

كثافة منخفضة

الكثافة هي مقدار المادة الموجودة في وحدة حجم معينة. اللافلزات الصلبة غالبًا ما تكون ذات كثافة منخفضة مقارنة بالمعادن. وذلك لأن ذراتها مرتبطة ببعضها البعض بروابط ضعيفة. الروابط الضعيفة تجعل من السهل على الذرات التحرك بعيدًا عن بعضها البعض. عندما تتحرك الذرات بعيدًا عن بعضها البعض، تقل الكثافة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبا بكم في بوابة الاجابات ، الموقع الأمثل للمساعدة في حلول الأسئلة والكتب الدراسية.
...